كيف تجد الحساب البنكي المناسب لاحتياجاتك الشخصية؟

إذا كنت تبحث عن حساب مصرفي يناسب احتياجاتك الشخصية ويلبي أيضاً متطلبات أفراد عائلتك. لن تكون هذه المهمة شاقة إذا كنت على دراية بالأنواع المختلفة للحسابات المصرفية حيث ستكون قادراً على تحديد ما يلائمك من بينها. نستعرض فيما يلي أشهر أنواع الحسابات المصرفية وفي السياق سنساعدك في تحديد الأكثر ملائمة بالنسبة لك.

الحسابات الجارية

إذا كنت تقيم في أبو ظبي، سواء كمواطن أو وافد، من الضروري أن تفتح حساب جاري حتى لو لم تكن بحاجة لفتح أي نوع آخر من الحسابات المالية. قد تتساءل عن السبب في ذلك.

في كل الأحوال، وبغض النظر عن السبب في وجودك بالإمارات، يجب أن تمتلك القدرة على إنجاز كافة أمورك الضرورية دون الحاجة إلى طلب مساعدة الآخرين. على سبيل المثال، يجب أن تكون على دراية باستخدام وسائل الدفع المناسبة لسداد الفواتير المختلفة، مثل الخدمات العامة، والشراء من البقالة وغيرها من المتطلبات الحياتية. أسهل طريقة لتحقيق ذلك هو استخدام بطاقات الخصم المباشر والتي تسمح بإنفاق الأموال المتوفرة في حسابك الجاري لسداد ثمن مشترياتك. ستجد هذه البطاقات وسيلة أفضل وأسهل من حمل النقود في كل مكان تذهب إليه.

تسمح الحسابات الجارية أيضاً بتجنب حمل المبالغ المالية الصغيرة، كما سيقدم كشف الحساب بياناً تفصيلياً بكافة المدفوعات التي أنفقتها، وهي ميزة تمكنك من مراجعة كافة نفقاتك واكتشاف أي أخطاء قد تكون وقعت. أيضاً ستحصل على إيصالات فورية عند استخدام الشيكات في سداد فواتيرك. كما يفضل بعض الآباء إضافة أطفالهم إلى حساباتهم الجارية لمساعدتهم في تدبير احتياجاتهم المالية بسهولة.

وفي كل الأحوال سيكون الحساب الجاري خياراً مناسباً في الحالات التالية:

  • إذا كنت تخطط لدفع فواتير الخدمات العامة أو مشترياتك عبر الإنترنت باستخدام الشيكات المصرفية
  • إذا كنت تتسوق كثيراً وتبحث عن بديل لحمل الأموال في جيوبك أو تجنب عناء توفير الفكة.
  • إذا كنت تريد منح أطفالك بدلات مالية للسفر والتعلم أو غيرها من النفقات الضرورية
  • إذا كان لديك أطفال يدرسون في الجامعة ويعتمدون عليك في تغطية نفقاتهم خلال تلك المرحلة
  • إذا كنت ترغب في سداد قيمة مشترياتك بسرعة وسهولة وأمان
حسابات التوفير

تعتبر حسابات التوفير خياراً أكثر ملائمة على المدى الطويل، خصوصاً بالنسبة للعائلات التي تبحث عن ادخار ما يكفيها من أموال للمستقبل. هناك بعض القيود على استخدام هذه النوعية من حسابات الادخار. على سبيل المثال، قد يفرض البنك قيوداً على عدد مرات السحب من حساب التوفير كل شهر، وذلك بهدف المساعدة على تحقيق الغرض من هذا الحساب، أي ادخار الأموال. تدفع بعض حسابات التوفير فائدة على رصيد الحساب. على سبيل المثال، يدفع بنك أبو ظبي الأول لعملائه من أصحاب حسابات التوفير الشخصية فائدة تتحدد قيمتها بحسب المعدلات السائدة في السوق المصرفية.

وبشكل عام يمكن القول أن حساب التوفير سيكون خياراً مناسباً إذا كنت ترغب في ادخار أموالك لتحقيق الأهداف التالية:

  • شراء منتجات ذات قيمة كبيرة في المستقبل مثل المنزل أو السيارة
  • توفير نفقات تعليم أبنائك
  • توفير مصاريف القيام برحلة أو قضاء إجازة أو تدبير مصاريف استضافة إحدى العائلات
  • تغطية تكاليف الزفاف
  • ادخار الأموال للمواقف الطارئة
حسابات التقاعد

الهدف من فتح حسابات التقاعد هو ادخار الأموال لتوفير دخل مستقر بعد التقاعد في المستقبل. تقدم البنوك خيارات متنوعة من حسابات التقاعد من خلال خطط بديلة لتحديد العائد المحتمل بحسب الأقساط التي تنوي دفعها. وفي كثير من الأحوال يفرض البنك غرامة على السحب من هذا الحساب قبل الوصول إلى سن التقاعد.

تشير بعض التقديرات إلى أنه في حال كان المرء ينوي التقاعد في الإمارات عند بلوغ سن الخامسة والستين، فسيتعين عليه ادخار 1,200 درهم شهرياً إذا كان سيبدأ سداد الأقساط في سن 35 عام، أو 2,500 درهم في سن 45 عام، أو 6,500 درهم في سن 55 عام. يمكنك استخدام نفس هذه المعدلات إذا كنت تخطط لبدء الادخار من أجل التقاعد.

يظل الحساب المصرفي في جميع الأحوال وبغض النظر عن وضعك المالي، الخيار الأكثر أماناً لحفظ أموالك وتوفير حياة مستقرة لك ولعائلتك.

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>