” صناعات مواد البناء”:  نسعى للاستحواذ على 80% من احتياجات ليبيا من منتجات القطاع

قال د. كمال الدسوقي نائب رئيس غرفة صناعات مواد البناء باتحاد الصناعات، إن الغرفة تستهدف الاستحواذ على 80% من احتياجات السوق الليبية من مواد البناء في عمليات إعادة الإعمار.

وأوضح في تصريحات خاصة لأموال الغد على هامش  ورشة عمل صناعة العوازل المائية والحرارية والصوتية في مصر بين الفرص والتحديات، إن القطاع يقوم بتوريد 30% من احتياجات السوق الليبي حاليا، مشيرا إلى أن قيمة صادرات القطاع لليبيا خلال الفترة من 2015/2017 بلغت نحو 346 مليون دولار.

وأشار الدسوقي إلى أنه تم أمس عقد أول اجتماعات اللجنة التنفيذية المشتركة مع الغرفة الاقتصادية الليبية المصرية المشتركة، من أجل بحث سبل تعزيز التواجد المصري في عمليات إعادة الإعمار بليبيا من خلال توريد مواد البناء أو شركات المقاولات، وكذلك تذليل المعوقات التي تحد من الصادرات المصرية لليبيا.

ولفت إلى وجود فرص كبيرة لصادرات مواد البناء من كافة القطاعات” الاسمنت، الحديد، الرخام والجرانيت، والمواسير، والمواد العازلة، والحراريات، والزجاجيات، والسيراميك”، مشيرا إلى أنه تم بحث ايضا فرص تواجد شركات المقاولات هناك وضمان الأموال.

وأوضح الدسوقي أن توقعات البنك الدولي لقيمة عمليات إعادة الأعمار في ليبيا تبلغ نحو 100 مليار دولار ، مشيرا إلى وجود معوقات في زيادة الصادرات لليبيا تتمثل في مشاكل النقل واللوجيستيات ومشاكل امنية وعمليات تحويل الاموال.

وعلى جانب آخر أشار إلى أن ورشة عمل اليوم تعتبر  فرصة لتجميع كل مصنعي العوازل المائية والحرارية والصوتية لبحث كافة المشاكل والمعوقات التى تواجه نمو وتطوير هذه الصناعة وبحث فرص زيادة الانتاج وخلق فرص تنافسية في الاسواق الدولية بشكل علمي.

 

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>