“جهاز تنمية التجارة الداخلية” :طرح 10 فرص استثمارية خلال الربع الثاني من 2019

ابراهيم العشماوي، رئيس جهاز تنمية التجارة بوزارة التموين

دمج كافة السجلات واستخراج رقم قومي للمنشأة الاقتصادية

كشف د. ابراهيم عشماوي رئيس جهاز تنمية التجارة الداخلية، عن اعتزام الجهاز طرح 10 فرص استثمارية جديدة خلال الربع الثاني من العام الجاري، في إطار خطة الجهاز ووزارة التموين لتنمية وجذب استثمارات جديدة بقطاع تجارة التجزئة.

وأوضح خلال فعاليات مؤتمر قمة التجزئة التى تقام اليوم، أن الجهاز يولي أهمية لتوفير فرص استثمارية سواء في قطاع المراكز اللوجيستية والمراكز التجارية، حيث نجح خلال الفترة الماضية في توطين حجم استثمارات بقيمة 30 مليار جنيه بهذا القطاع تغطي حوالي 9 محافظات.

وأشار عشماوي إلى أن الجهاز يركز حاليا على جزء هام في قطاع التجارة يتمثل في ” السجل التجاري” حيث يستهدف دمج كافة السجلات الخاصة بالتجار والصناعة والمصدرين والموردين والوكلاء التجاريين واصدار ” الرقم القومي للمنشأة الاقتصادية”.
ولفت إلى أن قطاع التجارة يتمثل 17% من إجمالي الناتج المحلي في حين أن الفرص المتاحة تجعل هناك إمكانية الوصول تلك النسبة لنحو 21% من إجمالي الناتج المحلي خلال الفترة المقبلة.
وذكر عشماوي أن الجهاز يستهدف جذب المزيد من الاستثمارات في مجال التجارة سواء في البنية التحتية أو سلاسل ومراكز التجزئة، مشيرا إلى أن تجارة الجملة والتجزئة ساهمت العام الماضي بنسبة تصل لنحو 11% .
وأكد عشماوي أن السوق المصري تعد سوقا واعدة في ظل معدلات الزيادة السكانية التي تصل نسبتها لنحو 2.6% سنويا، فضلا عن تحقيق معدل نمو اقتصادي يبلغ 5.3% خلال العام المالي السابق وتستهدف الحكومة وصولها لنحو 6%.
وتابع أن الجهاز وضع خريطة استثمارية للأنشطة التجارية تستهدف تقنين تام باحتياجات كل محافظة بناءا على مجموعة من المؤشرات الاقتصادية ومنها الكثافة السكانية والقوة الشرائية وحجم الاستهلاك، وبالتالي من خلالها يتم التعرف على الاحتياجات الفعلية لكل محافظة .
ولفت إلى أنه وفقا لتعليمات الرئيس عبد الفتاح السيسي سيتم خلال العام المالي الجاري والعام المالي المقبل إنشاء أربعة أسواق الجملة بقطاع الخضر والفاكهة كأحد ادوات الدولة لضبط الأسواق ، مشيرا إلى أن هناك حاجة لإنشاء 20 سوقا للجملة خلال الفترة المقبلة على مساحة متوسطة 20 فدان.

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>