هيئة البترول: نستورد 60% من استهلاك البوتاجاز.. والإنتاج يقارب الـ 170 ألف طن شهريًا

عابد عز الرجال رئيس هيئة البترول

عابد عز الرجال رئيس هيئة البترول

قال عابد عز الرجال رئيس الهيئة العامة للبترول، إن معدلات استيراد البوتاجاز من الخارج خلال الـ 3 أشهر الماضية قاربت الـ 60% من إجمالي استهلاك الدولة من أسطوانات البوتاجاز بالقطاعات المختلفة.

 أضاف لأموال الغد، أن الاستهلاك الشهري من البوتاجاز يقارب الـ 388 ألف طن، في حين أن الإنتاج المحلي من معامل التكرير الحكومية والخاصة يصل إلى قرابة الـ 170 ألف طن، والذي يسد جزء من احتياجات السوق المحلية.

 أشار عز الرجال إلى أن شحنات الاستيراد الخارجي من البوتاجاز تصل إلى قرابة الـ 240 ألف طن شهريًا، وهو المعدل الذي يكفي احتياجات السوق بالإضافة إلى الإنتاج المحلي، مضيفًا أن تنامي إنتاج الزيت الخام سيسهم في مضاعفة القدرات التكريرية وبالتالي توفير كامل متطلبات السوق من أنواع الوقود المختلفة دون التوجه للسوق الخارجي.

 لفت إلى أن الإنتاج الحالي بمعامل التكرير يقارب الـ 38 مليون طن سنويًا، وهو ما يشبع 50 لـ 70% من احتياجات السوق من أنواع الوقود المختلفة، مضيفا أن استثمارات التوسعات الجارية بمعامل التكرير ستتجاوز حاجز الـ 8 مليارات دولار، والتي ستدخل مرحلة التشغيل تباعًا خلال 2019، وفق الجدول الزمني المحدد من قبل وزارة البترول بالتنسيق مع شركات التكرير التابعة لها.

 

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>