هيئة الاستثمار : نسعى للتوسع بإنشاء المناطق الحرة بالإسكندرية والمحافظات لإعادة هيكلة خريطة الاستثمار

محسن عادل الرئيس التنفيذي لـ هيئة الاستثمار

محسن عادل

كشف محسن عادل رئيس هيئة الاستثمار أن الهيئة تسعى الى إنشاء منطقة حرة ثانية بالاضافة الى التوسع بالمنطقة الموجودة في برج العرب وتشجيع الشركات على الطرح بالبورصة.

ولفت خلال اللقاء الذى عقده لاتحاد العام للغرف التجارية بحضور أعضاء غرفة الاسكندرية اليوم إلى أن ذلك يأتي استهداف الهيئة التوسع في المناطق الحرة خلال الفترة المقبلة وإعادة هيكلة خريطة الاستثمار والتي تتركز المحافظتين الأساسيتين (القاهرة -الاسكندرية) واللتين تستحوذا على 60% من حجم الاستثمارات وعدد الشركات والمناطق الحرة والعمالة ، الامر الذى أدى الى زيادة معدلات الهجرة الداخلية وارتفاع تكاليف العمالة والمرافق والضغط على شبكة الطرق ،لافتا إلى ضرورة التوسع في البنية الأساسية والمرافق فى مختلف المحافظات
وأوضح عادل أنه يتم حاليا انشاء منطقة حرة بنويبع بالبحر الأحمر من الجيل الرابع على مساحة مليون متر مربع منوها إلى أنها مرتبطة بميناء ومركز لوجستي بما يساهم في زيادة التصدير لمنطقة شرق افريقيا والتى تضم مليار مستهلك فضللا عن التصدير للمنطقة العربية وقارة أوروبا.
ولفت إلى أن أول منطقة حرة للصناعات النسيجية التى طرحتها الهيئة بمنطقة المطاهرة بمحافظة المنيا على مساحة 1.5 مليون متر مربع لاقت طلب فاق التوقعات من المستثمرين الأجانب، حيث سيتم انشائها من خلال شركة قطاع خاص والتى ستقوم ايضا بالترويج لها. متوقعا جذب استثمارات تتراوح من 3 الى 7 مليارات دولار للمنطقة خلال 10 سنوات .
وفي نفس السياق قال عادل إنه سيتم انشاء منطقة حرة على مساحة 2.2 مليون متر مربع بالحرفين بمحافظة الجيزة متخصصة في الصناعات الكهربائية ، والصناعات المغذية لها ،ومنطقة آخري في مطوبس بمحافظة كفر الشيخ متخصصة الصناعات البتروكيماوية لربطها مع اكتشافات الغاز الجديدة.
وأضاف أنه يتم بالتعاون مع هيئة المجتمعات العمرانية انشاء منطقة حرة في اسوان متخصصة في صناعات مواد البناء والمواد الخام ،بالاضافة إلى انشاء منطقة صناعية على مساحة 5 آلاف فدان بمحافظة سوهاج متخصصة في صناعة الفوسفات.
وأوضح سيتم أيضا انشاء منطقة حرة في بنها على مساحة 64 فدان متخصصة في الصناعات الغذائية والألبان بالإضافة الى منطقة أخرى في ميت غمر متخصصة في صناعة الألمونيوم بحيث يتم نقل كل الصناعات غير المرخصة في تلك المنطقة الى داخل المنطقة الحرة وسيتم البدء في تشغيلها يونيو المقبل، بالإضافة الى منطقة أخرى في الصف متخصصة في الصناعات الحرفية والصناعات المغذية لها.

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>