“التصديري للصناعات الكيماوية” يستهدف 6.5 مليار دولار صادرات القطاع خلال 2019

التصديري للكيماويات

خالد أبو المكارم رئيس المجلس التصديري للصناعات الكيماوية

كشف خالد أبو المكارم رئيس المجلس التصديري للكيماويات عن استهداف المجلس وصول قيمة صادرات القطاع خلال العام الجاري نحو 6.5 مليار دولار في ظل استمرار استقرار الأوضاع الاقتصادية للبلاد، وحرص الحكومة على توفير حلول عاجلة لبعض المشكلات الطارئة.

وأضاف خلال اجتماع المجلس التصديري للصناعات الكيماوية والأسمدة مساء اليوم ، أن وزارة التجارة والصناعة تستهدف زيادة صادرات مصر غير البترولية خلال العام الحالي بنسبة 10% لتسجل 28 مليار دولار.

ووأوضح أبو المكارم اأ استراتيجية المجلس تستهدف الوصول بصادرات القطاع الي 13.4 مليار دولار خلال 5 سنوات وذلك فى اطار خطه تنميه الصادرات الهادفة للوصول بحجم الصادرات المصرية الى 55مليار دولار في مقابل 26 مليار دولار حاليا.

وكشف أن العائد الاستثماري المتوقع من تطبيق برنامج تشجيع الصادرات المقترح وذلك في حال التنفيذ دون عوائق يتمثل في الوصول بالصادرات المصرية الي 13.4 مليار  دولار بنسبه نمو 20%،  وأنه من المستهدف زيادة حجم الاستثمارات بنسبه 7%؜ لتحقيق زياده في حجم الاستثمارات في غضون خمس سنوات بقيمه ٩٨٢ مليون دولار.

أكد أبو المكارم أن الحكومة اتخذت بعض الاجراءات سيتحقق الهدف منها خلال 2019 منها تفعيل دور هيئة تنمية الصادرات ، ودخول اتفاقية الميركسور حيز التنفيذ، واستمرار فرض رسم الصادر على بعض الخامات ومستلزمات الإنتاج ومتابعة تطبيقه.
وأوضح أن صادرات القطاع ارتفعت خلال العام الماضي بنحو 20% لتبلغ 5.399 مليار دولار مقارنة 4.51 مليار دولار خلال 2017 مشيرا إلى أن صادرات البلاستيك والمطاط تصدرت قائمة صادرات القطاع بما قيمته 1.6 مليار دولار بمعدل نمو 11% مقارنة بنحو 2017،كما ارتفعت صادرات الأسمدة إلى 1.37 مليار دولار بمعدل نحو 24% مقارنة بنحو 2017.
وأشار أبو المكارم إلى ارتفاع صادرات مجموعة الكيماويات(العضوية وغير العضوية والمتنوعة) خلال العام الماضي الى ما قيمته حوالي 1.181 مليار دولار بنسبة زيادة بلغت 48% مقارنة بالعام السابق له، فضلا عن ارتفاع صادرات جميع منتجات الصناعات الكيماوية بنسب مختلفة.
وأضاف ابو المكارم، أنه كان هناك تراجع محدود في صادرات المنظفات بنسبة 4% لتنخفض الى ما قيمته 280 مليون دولار في العام الماضي ،كما انخفضت صادرات فحم الكوك لتبلغ 33 مليون دولار خلال العام الماضي مقارنة45 مليون دولارعام 2017 نتيجة لتراجع صادرات شركة النصر لصناعة الكوك والكيماويات .
وأوضح أبو المكارم أنه بالنسبة لأهم 10أسواق مستوردة أن تركيا احتلت المرتبة الأولى بما قيمته حوالي مليار دولار ما يعادل حوالي 50% من قيمة الصادرات غير البترولية إإلى تركيا ، تلاها إيطاليا ، ثم فرنسا ، واسبانيا ، والهند والبرازيل وانجلترا ، السعودية ، وبلجيكا ، وكينيا حيث استوردت هذه الأسواق ما قيمته حوالي 2.7 مليار دولار بنسبة 50% من “إجمالي قيمة صادرات الصناعات الكيماوية في 2018 .
ولفت إلى أن المغرب كانت ضمن قائمة أهم 10 أسواق عام 2017 بما قيمته حوالي 120 مليون دولار والسودان بما قيمته 113 مليون دولار ، وقد خرجت ودخلت مكانهما في القائمة عام 2018 الهند بما قيمته 242 مليون دولار والبرازيل بما قيمته 197 مليون دولار.

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>