«المركزي» يدرس إنشاء وكالة تصنيف ائتماني أفريقية.. وينتهي من أولي مراحل دراسات شركة ضمان الصادرات

مقر البنك المركزي - البنك المركزى

مقر البنك المركزي

«المركزي» يستهدف زيادة التجارة بالقارة عبر برامج تدريبية بالتعاون مع المعهد المصرفى المصرى والبنك الأفريقي للتصدير والاستيراد

كشفت الدكتورة نجلاء نزهى مستشار البنك المركزي المصري للشؤون الأفريقية عن إجراء البنك المركزي دراسات بشأن إنشاء وكالة تصنيف ائتماني أفريقية، تعمل على إصدار تصنيفات ائتمانية عادلة للمنشآت العاملة بالقارة السمراء.

وأوضحت خلال مشاركتها بمنتدى مصر الاقتصادي الحادي عشر أن «المركزي» انتهى من المرحلة الأولى من دراسة إنشاء شركة لضمان وتمويل الصادرات المصرية للسوق الأفريقية.

وأكدت أن البنك المركزى يولى أهمية قصوى لتعزيز التعاون الاقتصادي والتبادل التجاري المشترك بين دول القارة الأفريقية، خاصة في ظل رئاسة مصر للاتحاد الأفريقي، ورئاسة المركزى المصرى الجمعية الأفريقية للبنوك المركزية، مشيرة إلى أن المركزى يدعم زيادة الصادرات إلى أفريقيا، بكل السبل المتاحة.

وأوضحت أن البنك المركزي يسعى للوصول إلى عملة إفريقية موحدة عام 2043، وإنشاء بنك مركزى أفريقى موحد عام 2045، وهو ما يتطلب دراسات وإجراءات كبيرة وطويلة، على الصعيد الاقتصادي والمالي والنقدي.

وأشارت مستشار البنك المركزى إلى هروب رؤوس أموال أفريقية تتراوح بين 50 و70 مليار دولار سنوياً، مشددةً على ضرورة مكافحة غسل الأموال.

وأضافت أن محافظ البنك المركزي المصري شدد على ضرورة الاهتمام بتدريب الكوادر بالبنوك الأفريقية بالتعاون مع المعهد المصرفى المصرى والبنك الأفريقي للتصدير والاستيراد، وكذلك عقد ورش عمل لتوعية رجال الأعمال المصريين والمستوردين والمصدرين للقارة الأفريقية، وتشجيعهم على زيادة التجارة المشتركة.

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>