“هيئة المعونة الألمانية” : إقامة مشروعات لاستغلال المخلفات تضيف 63 مليار جنيه للناتج المحلي سنويا

نظم مكتب الالتزام البيئي باتحاد الصناعات حلقة نقاشية حول آليات التمويل المتاحة لقطاع ادراة وتدوير المخلفات والتي تأتي استمرار لفاعليات التعاون بين مكتب الالتزام البيئي والبرنامج الوطني للادراة المخلفات الصلبة، وهيئة المعونة الالمانية GIZ.

 و عرض ممثل  هيئة المعونة الالمانية GIZ الملخص التنفيذي لعدد من دراسات الجدوي المالية  والاقتصادية لعدد من المشروعات في قطاع المخلفات في مصر وقدرة هذه المشروعات في استيعاب كميات تصل الي 13 مليون طن من المخلفات بانواعها وقدرتها ايضا علي خلق فرص تعمل تصل الي 85 الف فرصة عمل مع قدرتها علي المساهمة في اجمالي الناتج المحلي بحوالي 63 مليار جنية سنويا.

 وأشار إلى ملخص دراسة الجدوي المالية والاقتصادية لمشروع  تحويل المخلفات العضوية الي علف لمزارع الاسماك والدواجن تبلغ نفقاته الرأسمالية للمشروع كما حوالي 160 الف جنيه مع فترة استرداد اربع سنوات.

 وتم عرض ملخص دراسة الجدوي المالية والاقتصادية لمشروع  انتاج اسود الكربون من مخلفات المطاط والتي تبلغ النفقات الرأسمالية للمشروع كما ورد بالدارسة حوالي 3 مليون جنيه مع فترة استرداد سنتان ونصف.

 وأوضح المهندس أحمد كمال – المدير التنفيذي لمكتب الالتزام البيئي أن المشاركين في الحلقة النقاشية مثلوا جهات ومؤسسات تمولية حيث شارك في الاجتماع ممثلين عن بعض البنوك الوطنية والبنوك الاستثمارية والبنك المركزي المصري ومؤسسة التمويل الدولية “IFC “.

  كما شارك ايضا ممثلين عن جهاز تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة “مشاريع” و مركز البيئة والتنمية للاقليم العربي واوروبا “سيداري”  بالاضافة الي ممثلين لحاضنات ومسرعات الاعمال حيث تم مناقشة اليات التمويل الخاصة بالجهات المشاركة والعقبات التي تواجه قطاع تدوير المخلفات للاستفادة من النظم التمويلية المتاحة.

وأضاف  أنه تم خلال اللقاء عرض الخدمات الفنية والتمويلية التي يقدمها مكتب الالتزام البيئي والتنمية المستدامة للقطاع الصناعي علي وجه العموم ولقطاع تدوير المخلفات علي وجه التحديد بالاضافة الي عرض بعض النماذج وقصص النجاح التي تم تمويلها من خلال أليه القرض الميسر الخاص بمكتب الاتزام البيئي.

 وأشار المهندس عادل طه خبير التنمية المستدامة بمكتب الالتزام البيئي إلى أنه تم اثناء فاعليات اللقاء عرض خريطة مجمعة للاطارف المعنية بقطاع ادارة المخلفات في مصر وهي خريطة ديناميكية يتم تحديثها باستمرار تشمل مجموعات اساسية من المعنيين بالقطاع سواء جهات تمويلة او شركات ادارة وتدوير المخلفات او منظمات الاعمال او جهات حكومية واعلامية بالاضافة الي الجهات المانحة.

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>