الدولار يفقد 21 قرشاً بـ «الأهلي» و«مصر» منذ مطلع الشهر الجاري

شهدت أسعار صرف الدولار أمام الجنيه تراجعات متتالية، لتعزز العملة المحلية من مكاسبها منذ أن صرح محافظ البنك المركزي طارق عامر خلال شهر يناير الماضي، أن سعر الدولار سيشهد مزيداً من المرونة الفترة المقبلة، خاصة عقب إلغاء آلية ضمان دخول أموال الأجانب من خلال البنك المركزي.

وفقد الدولار بأكبر بنكين عاملين بالسوق «الأهلي المصري» و«مصر» 21 قرشاً على مستوي سعري الشراء والبيع حيث سجل سعر شراء الدولار بهما خلال تعاملات اليوم 17.25 جنيه مقابل 17.46 جنيه خلال تعاملات أخر أيام الشهر الماضي.

وعلى مستوي سعر البيع تراجع الدولار بالبنكين الحكوميين إلى 17.35 جنيه خلال تعاملات اليوم الثلاثاء، مقابل 17.56 جنيه يوم 28 فبراير 2019.

ويشهد سعر صرف الدولار تراجعاً مقابل الجنيه المصري، في ظل ارتفاع استثمارات الأجانب بأذون وسندات الخزانة، حيث قُدر رصيد استثمارات الأجانب في أذون وسندات الخزانة بالسوق المصرية في نهاية فبراير بنحو 15.8 مليار دولار، بالإضافة إلى حصول مصر على الشريحة الخامسة من قرض صندوق النقد الشهر الماضي، والمُقدره بنحو ملياري دولار.

ونجح البنك المركزي في زيادة حجم الاحتياطي النقدي من العملات الأجنبية على مدار الأعوام الماضية ليسجل 44.060 مليار دولار في نهاية فبراير 2019، وذلك بعد أن تراجع إلى مستويات متدنية قبيل تنفيذ برنامج الإصلاح الاقتصادي، والاتفاق مع صندوق النقد الدولي على حزمة تمويلية تُقدر بنحو 12 مليار دولار.

 

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>