الجنيه يرتفع 62 قرشاً أمام الدولار منذ بداية 2019

الدولار

الدولار - صورة تعبيرية

ارتفع متوسط سعر صرف الجنيه أمام الدولار منذ مطلع العام الجاري بواقع 62 قرشاً على مستوي سعر الشراء، و61 قرشاً لسعر البيع، وفقاً لأسعار البنك المركزي.

وسجل متوسط سعر صرف الدولار في البنوك المصرية 17.2489 جنيه للشراء اليوم، مقابل 17.8693 جنيه بنهاية العام الماضي، فيما سجل متوسط سعر البيع 17.3489 جنيه، مقابل 17.9559 جنيه في نهاية ديسمبر 2018.

ويمثل السعر الحالي أقل متوسط لسعر صرف الدولار في السوق على مدار العاميين الماضيين، فيما كان أعلي سعر عند18.1221 جنيه للشراء، و18.2294 جنيه للبيع خلال منتصف مارس من عام 2017.  

ومنذ أن ألغي البنك المركزي آلية ضمان دخول أموال الأجانب من خلاله، شهدت أسعار صرف الدولار أمام الجنيه تراجعات متتالية، حيث عززت استثمارات الأجانب بأذون وسندات الخزانة المصرية، والتي ارتفعت إلى 15.8 مليار دولار في نهاية فبراير، من مكاسب العملة المحلية، هذا بالإضافة إلى حصول مصر على الشريحة الخامسة من قرض صندوق النقد، والمُقدره بنحو ملياري دولار.

وكان محافظ البنك المركزي طارق عامر قد أعلن من قبل عن التزام المركزي بضمان وجود سوق صرف حر خاضع لقوى العرض والطلب، طالما لم تحدث أي مضاربات أو ممارسات غير منظمة في السوق، مشيراً إلى امتلاك المركزي احتياطات نقدية من العملة الأجنبية تساعد على مواجهة ذلك في حالة حدوثه.

وعلى مدار الأعوام الماضية نجح البنك المركزي في زيادة حجم الاحتياطي النقدي من العملات الأجنبية ليسجل 44.060 مليار دولار في نهاية فبراير 2019، وذلك بعد أن تراجع إلى مستويات متدنية قبيل تنفيذ برنامج الإصلاح الاقتصادي، والاتفاق مع صندوق النقد الدولي على حزمة تمويلية تُقدر إجماليها بنحو 12 مليار دولار.  

 

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>