“اقتصادية القناة” : استلام 500 ألف متر مربع بعد تجهيزها من “الهيئة الهندسية” ..يونيو 2019

اللواء محمد براية نائب الهيئة الاقتصادية لقناة السويس للمنطقة الشمالية

الانتهاء من إنشاء محطة تحلية المياة حلال العام الجاري.. واستلام المقايسة التقديرية للسنترال خلال الأسبوع الجاري

57% نسبة التنفيذ بالمرحلة الأولى لشبكة الطرق.. والتنسيق مع شركة سيناء للغاز لإنشاء محطة تخفيض ضغط

1.5 مليار جنيه التكلفة المبدئية لاقامة محطة متعددة الأغراض بالرصيف الغربي

توقيع عقد إنشاء محطة RORO  مع تحالف بولوريه وتويوتا وإن واي كي اليابانية قبل يونيو المقبل

كشف اللواء محمد براية نائب رئيس الهيئة الاقتصادية لقناة السويس للمنطقة الشمالية، أنه من المخطط قيام الهيئة الهندسية للقوات المسلحة بتسليم مساحة 500 ألف متر بالمنطقة الصناعية بشرق بورسعيد للهيئة بعد معالجتها وتجهيزها خلال شهر يونيو 2019.

وأوضح في تصريحات على هامش زيارة رئيس الوزراء للمنطقة الاقتصادية ، أن الهيئة الهندسية من المستهدف أن تنتهي من اعمال تجهيز ومعالجة 4 كيلو متر بشرق بورسعيد خلال شهر يونيو 2020 ، وذلك في إطار المرحلة الأولى لتحسين التربة في المنطقة حيث تسلمت الهيئة نحو 500 ألف متر منها خلال يناير الماضي.

وأضاف براية أن ذلك يأتي في إطار تعاقد الهيئة مع شركة شرق بورسعيد للتنمية المتكاملة على مساحة 16 كيلو متر خلال 2017 ، حيث من المستهدف استلامها 4 كيلو متر مربع خلال 2020  لتوفير 100 ألف فرص عمل ،  ثم يلي ذلك 7 كيلو متر مربع توفر 175 ألف فرصة عمل، ثم 5 كيلو متر مربع توفر 125 ألف فرصة عمل، ليتم تطوير وطرح الـ16 كيلو متر خلال 12 سنة توفر 400 الف فرصة عمل.

ونوه أن شركة بورسعيد قامت بتنفيذ نموذج مصنع وذلك لتستعين به الشركات الراغبة في الاستثمار بالمنطقة، فضلا عن الانتهاء من تنفيذ مجمع المباني الادارية، كما تعاقدت مع شركتين بمساحة 50 ألف متر مربع، وتتمثل في شركة باج للمستلزمات الزراعية لانتاج مستلزمات الري الحديث” خراطيم وانابيب للري” بمساجة 30 ألف متر مربع، و شركة جيردا مصر لانتاج الابواب المصفحة  بمساحة 20 ألف متر مربع.

وذكر براية ، أن المنطقة الشمالية لقناة السويس تضم 3 مناطق صناعية “شرق بورسعيد، وشرق الاسماعيلية، ومنطقة أبو خليفة” و3 موانئ ” شرق بورسعيد، وغرب بورسعيد، والعريش” ، منوها أن منطقة شرق بورسعيد بها منطقة صناعية على مساحة 63 كم وبها ميناء بحري وأرصفة بحرية بطول 7.4 كم وبعمق 18.5 متر، و3 مناطق لوجيسيتة بمساحة 24 كم.

ونوه إلى أن أعمال التطوير بميناء شرق بورسعيد تضمنت إنشاء القناة الجنوبية التي غيرت من الميناء بالكامل حيث فصلته عن قوافل قناة السويس ، بطول 9.5 كم وعرض 250 متر بعمق 18.5 متر والتي كان من المخطط تنفيذها خلال 7 أشهر ولكن تم التنفيذ في 75 يوما بامكانيات كراكات هيئة قناة السويس، حيث بلغ إجمالي اعمال التكريك التي نفذت 67.5 مليون متر مكعب بميناء  وتم تشغيله يوم 7 مارس بشحنتين للملح، كما تضمن عمال التطوير تجهيز ساحات التداول من حيث احلال لتربة لتصل إلى 6 طن، متر مربع.

وفيما يتعلق بالموقف التنفيذي للارصفة البحرية، أوضح براية أنه تم تنفيذ 5 كيلو متر بأعماق 18.5 متر منهم 3 كيلو متر بالرصيف الشرقي مجهزة للعمل كمحطات حاويات، و 2 كيلو متر بالرصيف الغربي مجهزة كمحطات متعددة الأغراض.

وأضاف أن المنطقة بها خط مياه حالي 400 مم بطاقة تتراوح ما بين 4000-10000 متر مكعب/ يوم ، وجاء إنشاء محطة تحلية مياه البحر بطاقة 150 ألف م3/يوم – تزيد إلى  250 ألف متر مكعب /يوم ، حيث من المخطط الإنتهاء منها خلال العام الجاري، مشيرا إلى  أنه جاري تنفيذ شبكة للطرق بإجمالي 100 كيلو متر تشمل 9 طرق بعرض يتراوح ما بين 100-80-55 متر، حيث تضمن المرحلة الأولى تنفيذ طرق بطول 64 كيلو متر تم تنفيذ 57% منها.

وأشار براية إلى أنه جاري تنفيذ مشروع محطة معالجة صرف صحي بطاقة 200 ألف متر مكعب/ يوم حيث يتم تنفيذ المرحلة العجلة منها بطاقة 25 ألف متر مكعب/ يوم ، في حين يخدم على الميناء حاليا محطة بطاة 500 متر مكعب/ يوم، لافتا إلى أن الميناء يمر به 2 كابل فايبر أوبتكس 144 طرف، بالإضافة إلى كابل اخر 64 طرف خاص بإدارة الاشارة للقوات المسلحة.

ونوه بأنه جاري قيام الشركة المصرية للاتصالات بإنشاء سنترال رئيسي للمنطقة حيث من المخطط إستلام المقايسة التقديرية للمشروع خلال الأسبوع الجاري، مشيرا إلى أن الشبكة القومية للغاز الطبيعي 84 بوصة 70 بار موجودة بالمنطقة ، وجاري التنسيق مع شركة سيناء للغاز لتصميم وإنشاء محطة تخفيض ضغط بشرق بورسعيد وشبكات التوزيع الخاصة بها.

وفيما يتعلق بأهم المشرعات المتعاقد عليها بشرق بورسعيد، قال براية إنه تم التعاقد مع شركة سيسكو ترانس لإنشاء محطة متعددة الأغراض بالرصيف الغربي الجديد بطول 900 متر ومساحة حوالي 340 ألف متر مربع على ان يكون أول ميناء أخضر نموذجي في مصر، مشيرا إلى أنه تم تأسيس شركة المشروع برأسمال مرخص به 12 مليار جنيه، ورأسمال مصدر 1.2 مليار جنيه.

وأوضح أن التعقدات المبدئية على المشروع  تتراوح ما بين 13- 20 مليار جنيه تقريبا ، حيث يبلغ حجم الاعمال المتوقع 180 مليون طن، ويصل عدد البواخر المتوقعة  4500 باخرة،  ويوفر  نحو 550 فرصة عمل مباشرة و 3750 فرصة عمل غير مباشرة، في حين تصل التكلفة التقديرية لاقامة المحطة 1.5 مليار جنيه.

وكشف براية أنه من المستهدف توقيع عقد لإقامة وتشغيل محطة دحرجة سيارات ومركبات “RORO” مع تحالف بولورية – تويوتا تسوتشو – إن واي كي اليابانية طول رصيف 100 متر ومساحة 270 ألف متر مربع قبل شهر يونيو 2019.

ولفت إلى أن الادارة القانونية تقوم حاليا بدراسة خطاب الضمان الذي ارسله الجانب الروسي الخاص بإنشاء المنطقة الصناعية الروسية التي من المزمع إقامتها على مساحة 5.25 كيلو متر والمرحلة العاجلة منها كيلو ، منوها بأنه تم الاتفاق على إنشاء الشركة المشغلة للمنطقة في بداية شهر إبريل المقبل.

وأشار براية إلى أنه تم التوقيع بالأحرف الأولى مع شركة  Eco Slop الفرنسية لإقامة محطة استقبال مينائية ومعالجة نفايات بترولية بحرية بطول رصيف 100 متر وساحة خلفية 20 ألف متر، حيث يقسم المشروع على 3 مراحل الأولى إبناء مرافق استقبال مينائية في ميناء شرق بورسعيد على مساحة 10 آلاف متر، و الثانية بناء مرافق استقبال مينائية في المدخل الجنوبي لقناة السويس على مساحة 10 آلاف متر بعد 18 شهر من اكتمال المرحلة الأولى، و الثالثة إنشاء محطة معالجة مدمجة للمخلفات البترولية بعد وصول الكمية التي تم تجميعها من المخلفات البترولية إلى 25 ألف طن.

وكشف بأنه يتم التفاوض مع شركة أجيليتى لإنشاء مركز لوجستى على مساحة 3 كيلو متر مربع ،  وكذلك مع الشركة القابضة للنقل البحرى على مساحة 430 ألف متر مربع لإنشاء مركز لوجستى فى شرق بوسعيد، مشيرا إلى التفاوض ايضا مع تحالف “PSA-CMA” لإنشاء محطة حاويات بطول رصيف 1300 متر، وكذلك تبحث مع الشركة القابضة للنقل البحرى والبرى إنشاء محطة حاويات فى شرق بورسعيد بطول 800 متر، فضلا عن التفاوض مع تحالف”Marine-unifeder- Mahoni” لإنشاء محطة حاويات بطول رصيف 1500 متر، وتم إخطارها الأسبوع الماضى بمهلة شهر لبدء إجراءات التعاقد.

 

 

 

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>