تقرير : انتعاش طفيف بالأسواق مع عيد الأم ..و٢٠ % زيادة في حركة المبيعات 

أكد عدد من مسئولي القطاع التجاري على وجود انتعاش طفيف بالمبيعات بالسوق مع عيد الأم ، منوهين أن  هذه الحركة الطفيفة والتي تصل إلى 20% تحاول كسر الركود الذي تشهده الأسواق خلال الفترة الحالية.

وقال فتحي الطحاوي رئيس شعبة الأدوات المنزلية بغرفة تجارة القاهرة إن السوق يشهد حالة طفيفة من الانتعاش في المبيعات حلال الفترة الحالية بالتزامن مع عيد الأم، حيث تتراوح نسبة الرواج مابين 20 إلى 25% عن الأيام الأخرى بالنسبة للسلع التي يتراوح سعرها مابين 150 إلى 500جنيه، أما الحركة البيعية بالنسبة للسلع الأعلى سعرا كما هي مثل أطقم البورسلين والصيني وغيرهم.
وأوضح أن حركة المبيعات لاتزيد عن 10% مقارنة بمنذ خمس أعوام والتي كانت حركة الرواج فيه مرتفعة بشكل كبير ، ولكن مع ارتفاع الأسعار منذ التعويم والجمارك فحركة البيع ضعيفة.
وأشار الطحاوي إلى اتجاه التجار للتخفيضات والعروض كمبادرة منهم لكسر حالة الركود وانتعاش المبيعات، لافتا إلى أن المصانع لم تخفض الأسعار لذلك التخفيض من جانب المستوردين وتتراوح نسبة التخفيض مابين 7 إلى 10% لكسر حالة الركود.
وقال حسن مبروك رئيس شعبة الأجهزة الكهربائية باتحاد الصناعات أن شركات الأجهزة تحاول تقديم عروض وتخفيضات خلال الفترة الحالية بالتزامن مع عيد الأم وأيضا معرض القاهرة الدولي.
وأشار إلى أن حركة الأسواق لم تعد كما كانت من قبل في ظل ارتفاع الأسعار، منوها أن الإقبال يكون على الأشياء متوسطة الثمن كالأدوات المنزلية ولكن أصبح من الصعب شراء الأجهزة الكهربائية كهدايا.
وأوضح يحيي زنانيري رئيس جمعية مصنعي الملابس الجاهزة أن حركة انتعاش المبيعات تتراوح مابين 10 إلى 20% خلال عيد الأم بالتزامن مع امتداد الأوكازيون الشتوي حتى عيد الأم
وعن الأوكازيون الشتوي ، أشار إلى أن الأوكازيون ساهم في تنشيط المبيعات خلال الفترة الماضية  حيث ساهم الأوكازيون في رفع نسبة تنشيط المبيعات من 15 إلى 20% قبل الأوكازيون إلى مايتراوح مابين 45 و50% خلال الفترة الماضية .
وعن أسعار الملابس الصيفية للموسم الجديد ، لفت زنانيري إلى ارتفاع أسعار الملابس المستوردة بنسبة 100% ،وذلك لارتفاع الدولار الجمركي من 8.88  إلى 17 جنيه حاليا ، وزيادة أسعار الملابس المحلية بنسبة تتراوح مابين 60  إلى 70% ، وذلك لارتفاع سعر الدولار عقب تعويم سعر الصرف .
وأكد نادي نجيب سكرتير شعبة الذهب بغرفة القاهرة التجارية على انتعاش حركة المبيعات بسوق الذهب بنسبة20% خلال الفترة الحالية .
وأوضح أن الإقبال يكون على الأشكال خفيفة الوزن كالخواتم واللعب الصغيرة، في ظل ارتفاع الأسعار مقارنة بالسنوات الماضية.

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>