“وزارة الخارجية” : نستهدف دخول اتفاق التجارة الحرة القارية الأفريقية حيز النفاذ خلال العام الجاري

الواردات - إجمالي واردات مصر

صورة ارشيفية

قال السفير هشام ناجي نائب مساعد وزير الخارجية للشئون الأفريقية، إنه من المستهدف دخول  اتفاق التجارة الحرة القارية الأفريقية حيز النفاذ خلال العام الجاري.

وأوضح في تصريحات صحفية على هامش المؤتمر الذي نظمته لجنة التعاون الافريقي باتحاد الصناعات اليوم، أن الاتفاق يضم نحو 54 دولة أفريقية ، صدق منها نحو 19 دولة حتى الآن منها مصر.

وأضاف ناجي أن دخول الاتفاقية حيز التنفيذ يتطلب تصديق  22 دولة عليها ، لذا نحن في حاجة  لتصديق 3 دول أخرى عليها.

وتستهدف الاتفاقية تعزيز التجارة البينية بين الدول الأعضاء من خلال خلق سوق قاري لكافة السلع والخدمات داخل القارة السمراء، فضلا عن تعزيز القدرة التنافسية للصناعة في أفريقيا.

ومن ناحية أخرى أشار إلى  أهمية الزيارة التي ينظمها اتحاد الصناعات إلى جنوب افريقيا وزامبيا، خاصة في ظل السعي إلى زيادة التعاون المتبادل والتنسيق مع الدول الافريقية في الاستثمار والتصدير والتصنيع المشترك.

وأكد ناجي أن الوزارة تحث مجتمع الأعمال على تنظيم مثل تلك البعثات والزيارات للدول الأفريقية المختلفة لاستطلاع الفرص الاستثمارية بتلك الدول والتعرف على قوانين الاستثمار والحوافز الاستثمارية، والبنية التحتية والأمن بها.

ولفت إلى أن الوزارة تقوم لإمداد رجال الأعمال بالمعلومات الأولية عن القوانين وعن الدول الافريقية ، ولكن ذلك لا يعني عن ضرورة الاطلاع عليها على أرض الواقع.

 

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>