“فريش إليكتريك” تستهدف نمو حجم صادراتها 15% لتسجل 60 مليون دولار خلال 2019

الأجهزة الكهربائية

صورة ارشيفية

13 دولة أفريقية  استحوذت على 4% من حجم صادرات الشركة خلال 2018

تستهدف شركة فريش إليكتريك الأجهزة المنزلية، تحقيق نمو في حجم صادراتها خلال العام الجاري بنسب تتراوح ما بين 10-15% لتسجل  ما قيمته بين 57 – 60 مليون دولار.

وقال سمير حنا مدير عام تطوير الأعمال بالشركة في تصريحات صحفية على هامش مؤتمر لجنة التعاون الافريقي باتحاد الصناعات اليوم، إن قيمة صادرات الشركة العام الماضي 2018 بلغت نحو 52 مليون دولار، يستحوذ السوق الأفريقي على 4% منها بقيمة 6 ملايين دولار.

وأوضح أن الشركة تقوم بالتصدير لنحو 13 دولة أفريقية حاليا منها ” كينيا، وتنزانيا وزيمبابوي، وزامبيا، ورواندا”، كما تمتلك مصنعا في اثيوبيا وآخر في جورجيا، مشيرا إلى استهداف الشركة للتوسع في التواجد بالسوق الافريقي ووصول حجم الصادرات إليه لنحو 10% من إجمالي قيمة الصادرات.

وأضاف حنا أن الشركة تسعى إلى دخول عدد من الأسواق الأفريقية سواء عبر التصدير أو إقامة مصانع هناك ومنها نيجيريا وجنوب أفريقيا ، موضحا أن سعي الشركة للتواجد في جنوب افريقيا سيكون عبر تصدير الصناعات المغذية وليس المنتج التام خاصة أن جنوب افريقيا من الدول المصنعة، يلي ذلك دراسة مدى إمكانية افتتاح مصنع هناك.

وذكر أن الشركة توسعت الفترة الماضية في مجال الصناعات المغذية لصناعة الأجهزة الكهربائية والمنزلية وتمتلك حاليا مصانع المواويل والمواسير والمونيوم، وتستهدف التوسع في تصديرها خلال الفترة المقبلة.

وعن أهم المعوقات التي تواجه الصادرات، نوه بأنها تتمثل في الإجراءات التي تتخذها بعض الدول  مثل العراق والجزائر بما يؤدي إلى تراجع الصادرات لها، وكذلك المشاكل التي تحدث في السودان الأمر الذي أدى لتوقف هذا السوق والذي يمثل 3% من حجم صادرات بعض المنتجات مثل الغسالات والبوتاجاز.

 

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>