“الغرف التجارية”: الانتهاء من دراسات إنشاء مركز لوجيستي بمنفذ السلوم

أحمد الوكيل رئيس اتحاد  الغرف التجارية

أحمد الوكيل رئيس اتحاد  الغرف التجارية

كشف أحمد الوكيل رئيس اتحاد الغرف التجارية عن إنتهاء الاتحاد من دراسات انشاء مركز لوجيستى عالمى بجوار منفذ السلوم بمنطقة الهضبة.

 وأشار خلال كلمته بمنتدى الأعمال المصري الليبي  إلى أن المركز سيعمل على دعم التجارة البينية بين مصر وليبيا وزيادة صادرات البلدين إلى دول الجوار، والتى ستتنامى مع اعادة تشغيل الطريق المتوسطى الدولى من بورسعيد الى كازابلانكا، الذى يتكامل ، ويتعامد مع طريق الاسكندرية كيب تاون.
وأكد الوكيل على ضرورة البدء في عمل  الطريق المحورى من جنوب مصر مرورا بجنوب ليبيا الى تشاد الى الدول الحبيسة فى وسط افريقيا ومنها الى داكار، وذلك استكمالا للطريق المعتمد من المجلس الاعلى للتخطيط العمرانى.
وأوضح  أهمية ازالة كافة الحدود بين البلدين وكافة معوقات انسياب السلع والخدمات والافراد ، مع توحيد المواصفات واسس الرقابة والسماح بانتقال الشاحنات بما تحمل بحرية ويسر، منوها إلى أنه من غير المقبول أن  ينخفض عدد الاستثمارات الليبية فى مصر بنسبة 25% لتصبح 511 شركة فقط ، برأس مال مصدر 4 مليارات  دولار ومساهمة 2,4 مليار دولار فقط.
وذكر الوكيل ضرورة    اعادة تفعيل نشاط شركة ليبيا للاستثمارات الخارجية التى كان لها الدور البارز فى الاستثمارات الليبية ومحفظة ليبيا للاستثمار التى بدا تفعيلها.
 وأوضح الوكيل من غير المقبول ان تكون الاستثمارات المصرية فى ليبيا 520 مليون دولار فقط ونحن مقبلون على مراحل اعادة الاعمار.
وأشار إلى ضرورة تجاوز مرحلة العلاقات الثنائية، والبدء فى العمل
المشترك لغزو الأسواق الخارجية، لما فيه صالح البلدين،واستغلال منطقة التجارة الحرة الثلاثية وتضم نصف افريقيا الشرقى، وهى منطقة ذات قوة شرائية تتجاوز 1.3 تريليون دولار، كمرحلة اولى لمنطقة التجارة الحرة الافريقية الشاملة.
وأضاف أن اتحادا الغرف سيعملان على تنمية العلاقات التجارية والاستثمارية ووضع الأسس التى تيسر ذلك ، فى ضوء مختلف الاتفاقيات الثنائية ومتعددة الاطراف وآليات اتحادات الغرف العربية والاسلامية والافريقية والمتوسطية ، من خلال تنفيذ مشاريع
مشتركة لاعادة اعمار ليبيا، شرقا وغربا، خاصة فى مجالات النقل واللوجيستيات، والطرق والموانئ، والبنية التحتية والكهرباء، استنادا لخبرة مصر فى الخطة العاجلة للكهرباء والمشروعات الكبرى، والشراكة فى مشروعات صناعية والتى لمصر خبرة وتكنولوجيا رائدة فيها مثل صناعة مواد البناء والبتروكيماويات والصناعات الغذائية.

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>