“السفارة العراقية بالقاهرة” : 717 فرصة استثمارية متاحة في إعادة الإعمار

حيدر نوري الملحق التجاري بسفارة العراق بالقاهرة

كشف حيدر نورى الملحق التجاري بسفارة العراق بالقاهرة، أن إعادة إعمار العراق تتضمن طرح نحو 717 فرصة استثمارية في كافة المجالات ” الصناعة، والنفط، والكهرباء، والسياحة، والتعليم، والبنية التحتية، وتجارة التجزئة والرياضة”.

وأوضح تقرير أعدته السفارة وحصل أموال الغد على نسخة منه، أن اجمالي الفرص الاستثمارية والمشاريع المتاحة في جميع محافظات العراق تتضمن ” 99 فرصة في بغداد، و 12 فرصة في نينوي، و 27 فرصة في صلاح الدين، و 24 فرصة بالأنبار، و 46 فرصة في بابل، و 70 فرصة في ديالي، و 83 فرصة بواسط، و 33 فرصة في كربلاء المقدسة، و 43 فرصة في النجف الأشرف، و 25 فرصة في كركوك، 40 فرصة في ذي قار، و 48 فرصة في ميسان، و 91 فرصة في البصرة، و 76 فرصة في القادسية”.

ولفت إلى أن عدد الفرص الاستثمارية في قطاع الصناعة والمعادن بلغ نحو 49 مشروع اشتملت على تأهيل وتطوير ومشاركة واستثمار في جميع الانتاج الصناعي منها ” 4 مصانع أغذية، و6 مصانع طابوق وكاشي، و 9 معامل بتروكيماويات، و8 مصانع مواد كهربائية، و 2 مدن صناعية، و3 معامل أسمنت، و 2 مصنع أدوية ومستلزمات طبية، و 10 معامل نسيجية، و 4 مصانع حديد وصلب وتعدين”.

وأشار التقرير إلى أن الفرص الاستثمارية في قطاع النفط والغاز بلغت نحو 9 مشاريع اشتملت على 5 مشاريع مصافي و 4 مشاريع بقطاع النقل والتخزين، بينما بلغ عدد الفرص الاستثمارية في قطاع التربية والتعليم نحو 44 فرصة اشتملت على انشاء 10 مشاريع لرياض الاطفال ، و19 مدرسة ابتدائي، و10 مدارس ثانوي و مدرستين اعدادي و 3 مجمعات تربوية.

وبلغت الفرص الاستثمارية في قطاع الكهرباء نحو 46 فرصة ، شملت 12 فرصة استثمارية في مجال استبدال لمحطات البخارية والتوسع في المحطات، و 17 فرصة استثمارية في مجال تحويل محطات غازية ذات الدورة البسيطة الى محطات غازية مركبة، و 6 فرص في مجال الطاقة المتجددة.

وشملت الفرص الاستثمارية المتاحة في قطاع الاتصالات على تسويق سلة كاملة من خدمات الاتصالات والانترنت عبر شبكات Access Network، والاستثمار بالكابل الضوئي الممتد من الشمال الى الجنوب، وتأمين وتحسين وتطوير المنظومات الامنية في مجال الاتصالات والحماية الالكترونية، واقامة شراكات مع شركات عالمية في مجالات” الطرود البريدية، وتفعيل دور قطاع التوفير في استخدام الانظمة الحديثة، والبرمجيات (الدفع الالكتروني , التوقيع الالكتروني)”.

وفيما يتعلق بعدد الفرص الاستثمارية في قطاع الصحة والبيئة، أوضح التقرير أن عدد المشاريع الاستثمارية في قطاع الصحة المعلنة من قبل وزارة الصحة بلغت نحو 6 مشاريع اشتملت على مستشفيات بسعات مختلفة،  بينما بلغ عدد الفرص الاستثمارية المعلنة من قبل المحافظات والتي اشتملت على مستشفيات وإنشاء مراكز متخصصة ومعامل ادوية ومدن طبية متكاملة نحو 34 فرصة استثمارية شملت ” انشاء مستشفى بسعة 400 سرير، و 12 مركز متخصص، و 13 مستشفى عام، و6 معامل للأدوية، و مدينتين طبيتين متكاملتان”.

وبلغت الفرص الاستثمارية في قطاع الاسكان والبنية التحتية 104 فرصة ، تضم 46 مشروعا لانشاء مجمعات سكنية تم طرحه من الحكومة ، بالإضافة إلى 58 مشروع اشتملت على مجمعات سكنية تم إعلانه من قبل هيئات الاستثمار .

وبالنسبة لعدد الفرص الاستثمارية في قطاع النقل، ذكر التقرير أنها تشمل 18 مشروع ، حيث بلغ عدد المشاريع المطروعة من قبل الشركة العامة للسكك الحديدية نحو 12 مشروع اشتملت على خطوط ربط سكك الحديد بين محافظات جمهورية العراق المختلفة وكذلك مشروع القطار المعلق في بغداد، بينما طرحت المنشأة العامة للطيران المدني العراقي نحو 6 مشاريع اشتملت على انشاء فنادق ومراكز تجارية ومجمعات متكاملة للخدمات ومجمعات سكنية.

وبلغت عدد المشاريع الاستثمارية  في قطاع السياحة نحو 73  فرصة اشتملت على ” 4 مراسي ومطاعم عائمة، و 34 مدينة العاب ترفيهية و 28 مشروع ومدن سياحية  و 7 فنادق ومنتزهات ومجمعات سياحية”، بينما بلغ عدد المشاريع الاستثمارية التي طرحتها الشركة العامة لتجارة المواد الغذائية  نحو 26 فرصة استثمارية منها ” 11 معمل منتجات غذائية مختلف، و 9 مجمعات تجارية، و6 مخازن مبردة ومجمع مخزني” .

وبلغت الفرص الاستثمارية في قطاع الشباب والرياضة نحو 183 فرصة ضمت ” 11 مسبح أولومبي، و 41 ساحة متعددة الأغراض وملاعب، و 63 مجمع رياضي، و 44 نادي رياضة ومركز شباب، و 24 قاعة مغلقة”، بينما بلغت  الفرص الاستثمارية في قطاع الزراعة في عموم المحافظات العراقية على 180 فرصة استثمارية بإجمالي مساحة 2186725 متر.

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>