حسام فريد: 7.8 مليار جنيه إجمالي المستحقات المتأخرة للمساندة التصديرية التي تم الموافقة عليها 

حسام فريد

حسام فريد

صرف 2 مليار جنيه من مستحقات رد الأعباء لموانة 2018/2019 بنهاية يناير الماضي

كشف المهندس حسام فريد مستشار وزير التجارة والصناعة للمشروعات الصغيرة والمتوسطة والمنسق العام للمجالس التصديرية، أن  إجمالي المستحقات التى تم اثبات مستحقاتها بلغ 7.8مليار جنيه ، بالاضافة الى الملفات التى يجري  دراستها من قبل صندوق تنمية الصادرات.

وأكد خلال الاجتماع الذى عقدته جمعية رجال الأعمال، على أنه لا صحة  عن عدم صرف تلك المستحقات ومطمئنا مجتمع الاعمال عن صرف كافة المستحقات حتى لو تم التأخر في سدادها، لافتا لافتا إلى أن أكثر  من 2000 شركة في مختلف القطاعات تستفيد من دعم الصادرات .

وأضاف فريد أن دعم المساندة التصديرية في موازنة عام 2018/2019 بلغ 4 مليارات جنيه تم صرف  منهم 2 مليار جنيه حتى نهاية يناير الماضي لافتا إلى أن عدد من المجالس التصديرية عقدت عدة لقاءات مع لجنة الصناعة بمجلس النواب  والتى تقدمت بثلاث  مقتراحات لحل مشكلة المتأخراتها أولها إصدار أذون خزانة أو سندات تسمح للشركات الاقتراض من البنوك بضمانها والثاني قيام الشركات بأخذ قروض بضمان وزارة المالية.

وذكر أن المقترح الثالث تضمن القيام بتسويات مع المؤسسات الحكومية كالضرائب والتأمينات ،  موضحا انه تم اضافة مقترحين اخرين تمثل في إتاحة  الأراضي لمن يرغب بالاضافة الى ترك الحرية اختيار المقترحات وفقا لما يتناسب لكل شركة وقطاع .

وأوضح فريد أن هناك موافقة مبدئية من الجهات المسئولة عن تلك المقترحات ، ولكن عقب انتهاء اللقاءات مع رئيس الوزراء ورفع تلك المقترحات سوفيتم مناقشتها بين رئيس الوزراء والمجموعة الوزارية.

 

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>