«أرقام كابيتال» يتوقع خفض أسعار الفائدة بنحو 300-400 نقطة أساس في النصف الثاني

البنك المركزي المصري

البنك المركزي المصري

توقع بنك الاستثمار أرقام كابيتال،  أن يستمر البنك المركزي في سياسته التيسيرية خلال العام الجاري مع توقعات بخفض الفائدة بنحو 400-500 نقطة أساس في 2019.

وأضافت خلال مذكرة بحثية حديثة أن من المتوقع أن يخفض البنك المركزي الفائدة ما بين 300-400 نقطة أساس بالنصف الثاني من 2019، تمهيدًا للضغوط التي قد تنشأ عن تطبيق آلية التسعير التلقائي للمواد البترولية على بنزين 95، اعتبارا من مطلع أبريل المقبل، وعلى المنتجات البترولية الأخرى لاحقا.

وفاجأ البنك المركزي الأسواق الخميس الماضي وأعلن عن استئناف دورته التيسيرية للمرة الأولى منذ نحو 10 أشهر، بخفض أسعار الفائدة بمقدار 100 نقطة أساس.

وتوقع تقرير أرقام كابيتال تراجع معدلات التضخم إلى خانة الآحاد في الفترة ما بين أغسطس ونوفمبر من العام الجاري ما سيعطي صناع السياسة النقدية المزيد من المساحة للتحرك نحو خفض أسعار الفائدة. ويستهدف البنك المركزي تحقيق معدل تضخم 9% (±3%) خلال الربع الرابع لعام 2020.

وارتفع معدل التضخم السنوي بالمدن في يناير إلى 12.7%، بعد أن سجل 12% في ديسمبر، في حين سجل معدل التضخم الشهري بالمدن 0.4% خلال يناير من 0% في ديسمبر.

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>