خبراء: العقار المصري قادر على المنافسة العالمية….و100 % نمو متوقع  بالسوق فى حال التوسع فى التمويل العقاري

أمجد حسنين: العقار المصري قادر على المنافسة العالمية….وارتفاع توقعات نجاح معرض “وافيكس 2019”

محمد سمير: 9.5 مليون زيارة بحثية عن العقار المصري…وفرص التصدير للخارج مرتفعة

قال أمجد حسنين، الرئيس التنفيذي للمشروعات بشركة كابيتال جروب بروبرتيز للتطوير العقاري، أن التعاون الاقتصادي أحد طرق تأكيد التعاون بين الدول وخاصة خلال الفترة الحالية لدعم التعاون بين الدول العربية، كما أن توجيهات الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء بالتوسع في تصدير العقار المصري للخارج تشجع على توسع الشركات في تنظيم والمشاركة في معارض بالخارج.

أضاف، أن العقار المصري لديه قدرة على المنافسة العالمية نظرا لسعره المميز ووجود فارق بين العملة المصرية والعملات الأجنبية عقب قرار التعويم، لذا فيجب استهداف كافة الجنسيات غير المصرية لتسويق العقار المصري لها، لافتًا إلى أن السوق السعودية هي الأقرب للتصدير العقار لها بالخارج.

لفت إلى أن السوق العقارية المصرية شهدت آداء متميز وميعات قوية العام الماضي تؤكدها نتائج أعمال الشركات فهناك نمو في عدد الوحدات وحجم المبيعات والأسعار وهو النمو المتوقع أن يستمر الفترة المقبلة، لافتًا إلى أن قرار البنك المركزي بخفض العائد 1% يؤكد على أن العقار لا يزال هو الملاذ الآمن للاستثمار.

أشار إلى أن معرض وافيكس فرصة متميزة لتصدير العقار المصري لسوق كبيرة بها حجم طلب كبير على العقار المصري سواء من عملاء سعوديين أو مصريين عاملين بالخارج وقدرة شرائية متميزة، لذا فمن المتوقع أن يشهد المعرض مبيعات قوية خلال فترة التعاقد.

أكد أنه في حالة التوسع في التمويل العقاري فإن نسبة النمو المتوقعة للسوق العقاري ستكون 100 % خلال 3 سنوات، نظرا لوجود طلب حقيقي لمختلف الشرائح السكنية لا تتم تلبيته بالكامل لوجود فجوة بين القدرة الشرائية وسعر الوحدة، لافتًا إلى أن الاجتماع الأخر لرئيس الوزراء بالمطورين شهد التأكيد على أهمية التمويل العقاري وضرورة التوسع فيه خلال الفترة المقبلة.

أوضح محمد سمير، رئيس قطاع التمويل العقاري ببنك الشركة المصرفية العربية الدولية، أن نتائج أعمال محرك البحث العقاري أوليكس تكشف عن وجود 9.5 مليون باحث عن العقارات المصرية على الموقع خلال 2018، منهم 52 % من المملكة العربية السعودية و21 % من الإمارات العربية المتحدة و12% من دولة الكويت، والباقي موزع بين سلطنة عمان وقطر.

لفت إلى أن هذه النتائج تعكس أهمية العقار المصري وقدرته على المنافسة بالخارج، وخاصة مع وجود تيسيرات مؤخرا لدعم حصول العميل على وحدة بنظام التمويل العقاري، حيث أن هناك بنوك تقوم بتمويل وحدات تحت الإنشاء في حالة ارتفاع نسبة التنفيذ بها.

قال أيمن محمد، مدير عام قطاع التمويل العقاري ببنك المصرف المتحد، أن البنك لديه 5 مراسلين يقوموا بتوثيق الإجراءات الخاصة بالعملاء الراغبين في الحصول على وحدة بتمويل عقاري أو بتمويل من البنك في المملكة العربية السعودية، على أن يتم الاعتماد عليهم للقيام بالحسابات المصرفية للعملاء أو المطورين المشاركين في المعرض وسداد الدفعة المقدمة من العميل للشركة العقارية.

أضاف أنه تم توقيع بروتوكول مع شركة أجياد للاستثمار العقاري لتقديم تمويل عقاري لنحو 300 وحدة جاهزة بأحد مشروعات الشركة، والتي سيتم تسويقها خلال فعاليات معرض ومنتدى وافي لمشاريع البيع على الخارطة والمقرر عقده خلال الفترة من 9 -11 مارس المقبل.

 

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>