الحكومة تستهدف خفض فوائد الدين العام إلى 502 مليار جنيه بمشروع موازنة «19/2020»

مصطفي مدبولي رئيس مجلس الوزراء

الدكتور مصطفي مدبولي رئيس مجلس الوزراء

كشف مصادر رفيعة المستوي عن استهداف الحكومة خفض فوائد الدين العام، المحلي والخارجي، إلى نحو 502 مليار جنيه تمثل 33% من إجمالي حجم الإنفاق وفقاً لمشروع الموازنة العامة للدولة للعام المالي 19/2020، مقارنة بنحو 541 مليار جنيه ونسبته 37.8%، من حجم الإنفاق خلال العام المالي الجاري.

وأشارت المصادر في تصريحات خاصة إلى خطط الدولة لتحقيق ذلك؛ والمتمثلة في الخفض المتوقع في أسعار الفائدة خلال العام المالي المقبل، إضافة إلى وضع استراتيجية نحو خفض العجز في الموازنة، ووضع سقف للحد من الدين العام.

وأوضحت المصادر أن تراجع حجم فوائد الدين العام سيسهم في الحد من ارتفاع حجم الإنفاق العام، والمُقدر له أن يبلغ نحو 1.5 تريليون جنيه بالموازنة التقديرية للعام المالي المقبل، مقارنة بـ 1.412 تريليون جنيه لموازنة العام المالي الجاري، بزيادة قدرها 88 مليار جنيه فقط ونسبتها 6.2%.

وأضافت المصادر أن الحكومة تستهدف خفض العجز الكلي بنحو 63 مليار جنيه ليسجل 380 مليار جنيه ونسبته 7% من إجمالي الناتج المحلي، وذلك خلال العام المالي 19/2020.

وجديراً بالذكر أن إجمالي الدين العام المحلي لمصر سجل بنهاية شهر سبتمبر الماضي 3.89 تريليون جنيه، فيما سجل إجمالي الدين الخارجي نحو 93.1 مليار دولار بنهاية سبتمبر 2018، وفقاً لأحدث بيانات صادرة عن البنك المركزي

 

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>