«تنمية المشروعات» يضخ إجمالي تمويلات لمحافظة القليوبية بقيمة 1.7 مليار جنيه

علاء عبد الحليم، محافظ القليوبية

استقبل الدكتور علاء عبد الحليم مرزوق محافظ القليوبية، نيفين جامع الرئيس التنفيذى لجهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر على رأس وفد من الجهاز، وذلك لمتابعة الأنشطة الاقتصادية والاجتماعية المختلفة التى ينفذها الجهاز بالمحافظة. وكذلك بحث سبل التعاون بهدف التوسع في تمويل المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر لأبناء القليوبية وتشجيعهم علي ريادة الاعمال.

وقد قامت نيفين جامع خلال الاجتماع بعرض إنجازات الجهاز بمحافظة القليوبية وذلك اعتبارا من عام 1992 وحتى نهاية 2018 حيث بلغ إجمالي التمويل خلال تلك الفترة 1.7 مليار جنيه منها 1.5 مليار قروض لتمويل المشروعات الصغيرة والمتناهية في الصغر لتنفيذ نحو 157 الف مشروع صغير ومتناهي الصغر اتاحاكثر من 233 الف فرصة عمل0 كما بلغ إجمالي المنح المقدمة لمحافظة القليوبية لتمويل مشروعات البنية الأساسية والتنمية المجتمعية والتدريبحوالى 184 مليون جنيه اتاحت ما يقرب من 24 الف فرصة عمل.

واوضحت انها ناقشت مع المحافظ الإطار العام لاستراتيجية دعم وتنمية المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر بالمحافظة والتى تهدف إلى تيسير الاجراءات للمواطنين الراغبين في إقامة مشروعات صغيرة وتوفير التمويل اللازم لتنفيذها أو لتطوير المشروعات القائمة.

وأكدت أن ذلك يأتى في إطار دور الجهاز في المرحلة الحالية بناء على توجيهات السيد رئيس الجمهورية نحو المساهمة في تنفيذالبرامج التنموية التي تتبناها الدولةللحد من الفقر ورفع مستوى المعيشة للمواطنينمن خلال التنسيق والتعاون مع مختلف الوزارات والمؤسسات الحكومية وجمعيات المجتمع المدني في اتاحة كافة الخدمات التي يقدمها الجهازفي جميع المحافظات.

وأشارت إلى أن الجهاز يعمل علي مضاعفة التمويل المقدم للمشروعات الصغيرة في المحافظة ويسعي لتشجيع الشباب علي ريادة الاعمال واقامة مشروعات ناجحة تتيح لهم فرص عمل وتحسن أوضاعهم الاجتماعية والاقتصادية، وذلك من خلال نشر ثقافة ريادة الأعمال والعمل الحر وكذلك مساعدتهم فى تنمية وتطوير مهاراتهم وإعدادهم وفقاً لمتطلبات سوق العملبالإضافة الى تعريفهم بكافة الخدمات المالية وغير المالية التي يقدمها الجهاز.

وقد تم خلال الاجتماع أيضا استعراض المناطق الصناعية الموجودة بمحافظة القليوبية وكيفية الاستفادة من خدمات الجهاز المالية والغير مالية والتدريب بهدف تطوير وتنمية تلك المناطق الصناعية وإحداث تنمية حقيقية بها.

كما تم عرض موقف الجمعيات الأهلية وأهميتها فى تنمية المجتمع المحلى حيث تم التأكيد على ضرورة تنشيط وتشجيع تلك الجمعيات على الترخيص من هيئة الرقابة المالية للمساهمة في تنمية الأسر الأولى بالرعاية وتقديم القروض المتناهية في الصغر لهم من تلك الجمعيات.

ومن جانبه أشاد الدكتور علاء عبد الحليم مرزوق محافظ القليوبية بمجهودات الجهاز التي تمت بالتعاون مع المحافظة لدعم قطاع المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر بحيث لا تقف عند حدود التمويل فقط وإنما تمتد إلى نواحي أخرى لها نفس الأهمية منها التدريب وإعادة التأهيل بهدف التشغيل والتسويق وكذلك الاهتمام بمشروعات البنية الأساسية التى تساهم في تنمية القرى الفقيرة وفي تهيئة البيئة المناسبة لإقامة المشروعات وأشار سيادته الى ان المرحلة القادمة ستشهد المزيد من التمويل والدعم لتشجيع الشباب علي إقامة هذه النوعية من المشروعات خاصة المشروعات الإنتاجية والصناعية .

وجدير بالذكر ان زيارة الرئيس التنفيذي لجهاز تنمية المشروعات لمحافظة القليوبية تأتى في إطار سلسلة من الزيارات التي تقوم بها لمختلف محافظات الجمهورية بهدف تفعيل الانشطة المشتركة مع السادة المحافظين والعمل على النهوض بقطاع المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر وفتح سبل تعاون جديدة بين الجهاز والمحافظات لخدمة المواطنين والحد من البطالة ورفع مستوى المعيشة.

 

 

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>