تسيير بعثة رجال أعمال لأوغندا لبحث فرص التجارة والاستثمار نهاية الشهر الجاري

خالد أبوالمكارم رئيس المجلس التصديري للكيماويات

خالد أبوالمكارم رئيس المجلس التصديري للكيماويات

كشف خالد أبوالمكارم رئيس المجلس التصديري للصناعات الكيماوية والأسمدة، أنه سيتم تسيير بعثه رجال أعمال من مصر لاوغندا خلال الاسبوع الاخير من شهر فبراير الجاري تحت رعايه وزاره الصناعه والتجاره فى كلا البلدين.

 

وأوضح أن البعثة تهدف إلى بحث فرص التجارة والاستثمار أمام  مجتمع الأعمال المصرى فى اوغندا  والتعاونيات الاوغنديه ، مشيرا إلى أن ذلك يأتي في إطار خطة الدولة للتوسع في السوق الأفريقي.

 وأشار أبو المكارم إلى انتهاء المجلس من اعداد خطة واستراتيجيه  للعمل فى السوق الافريقي خلال فترة رئاسه مصر للاتحاد الافريقي ، موضحا أن اجتماع المجلس القادم سيبحث هذه الاستراتيجية لاقرارها ثم  عرضها على هيئة  تنميه الصادرات وذلك للحصول على دعم الهيئة  للاستراتيجية .

وأكد أن الوقت ملائم حاليا لزيادة التعاون الاقتصادى مع الدول الأفريقية وإحداث طفرة كبيرة فى الاستثمارات حيث  جارى الانتهاء من  دراسة انشاء مراكز لوجيستية محورية في افريقيا تتكامل مع آليات للنقل متعدد الوسائط البرى والسككى والبحرى والجوى المرتبطة مع مصر والمعتمدة على طريق الاسكندرية- كيب تاون من شمال إلى جنوب افريقيا وطريق سفاجا ام جرس بتشاد ليتكامل مع محور نجامينا بتشاد إلى داكار بالسنغال لترتبط مصر بالدول الحبيسة في وسط افريقيا ودول الايموا بغرب افريقيا.وهو ما سيزيد من فرص التعاون التجارى والاستثمارى بين مصر ودول القارة .

وقال أنه لو تم استغلال ترأس مصر للاتحاد الافريقي فإن هناك إمكانية لمضاعفة الصادرات المصرية للأسواق الأفريقية خمس مرات خلال السنوات الـخمس المقبلة.

وأضاف أبو المكارم إنه يجرى حاليا الاعداد لعقد  اجتماعا مع المستشار التجارى وليد الزمر نائب مدير اداره أفريقيا بالتمثيل التجارى وذلك للاستقرار علي أنسب البدائل للتواجد المصرى في منطقه القرن الأفريقي بصفه عامة وجيبوتي بصفة خاصة، سواء من خلال إنشاء منطقه لوجيستيه أو منطقه تخزين بالمنطقه الحرة وإمكانية تطوير هذا التواجد ليشمل انشاء منطقه صناعيه تضم عدد من الصناعات التجميعيه البسيطة

ولفت إلى اتجاه المجلس لاستبدال المعارض التي كانت تقام في أفريقيا ببعثات تجاريه مشيرا إلي ضرورة التركيز علي أسواق السنغال ،السودان تنزانيا،  انجولا، نيجيريا إضافه إلى كل من كينيا وأوغندا وغانا وتتسم هذه البلاد انها تعتمد في وارداتها علي مصر وتونس وأنهم يفضلون التعامل مع المصدرالمصرى اكثر من التونسي.

وتشمل خطه المعارض والبعثات والاسابيع التجاريه للمجلس خلال النصف الأول من العام الحالي المشاركة بمعرضين أولهما في كينيا خلال الفترة من19_ 22 مارس والأخر في المغرب  معرض بلاست إكسبو خلال الفترة من 25-28يونيه.

ومن المخطط القيام بثلاث بعثات تجارية البعثه الاولي تضم روسيا وكازاخستان ومن المقرر لها شهر مارس وتضم البعثه الثانيه المقرر لها أبريل دولتي ساحل العاج والسنغال وتضم البعثه الثالثه دولتي نيجيريا وغانا وخطط لها شهر يونيه

أما الأسابيع التجاريه فمن المقرر أن تكون احدها في تونس لإقامة اسبوع تجاري بها خلال فبراير وتنزانيا خلال شهر أبريل والكاميرون خلال شهر يونيو  2019

وأكد ابو المكارم على اهمية  المشاركة  فى المشاريع الانمائية ذات الجدوى الاقتصادية والتى سيتم الترويج لها  اثناء ملتقى مصر للاستثمار الرابع من 2 إلى 4 مارس القادم تحت شعار Go Africa، مضيفا أن هناك عددا من الدول الإفريقية تمتلك فرصاً تجارية استثمارية أمام الصادرات ورؤوس الأموال المصريةوتشمل كينيا وتنزانيا وموزمبيق وروندا وأوغندا.

 

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>