“الالآت والمعدات” : 20 مليار دولار حجم استيراد القطاع .. ونسعى لإحلال الواردات بالمنتجات المحلية

التبادل التجارى - التبادل التجاري - إجمالي صادرات مصر

نستهدف عقد لقاء مع “التنمية الصناعية” لإعادة طرح إنشاء منطقة متكاملة لصناعة الآلات والمعدات

كشف المهندس محمد المنشاوي رئيس شعبة الالآت والمعدات بغرفة الصناعات الهندسية، إن الشعبة تقوم حاليا بالتواصل والتنسيق مع الغرف الصناعية المختلفة أعضاء اتحاد الصناعات من أجل الترويج والتسويق لمنتجات القطاع والقدرات الانتاجية التي تمتلكها المصانع العاملة بانتاج الالآت والمعدات، وذلك في إطار سعي الشعبة لاحلال المنتج المحلي بديلا عن المستورد.

وقال في تصريحات خاصة لـ”أموال الغد” إن الشعبة تسعى لحصول المنتج المحلي على 10-20% من الحصة السوقية في مصر خاصة وأن حجم استيراد الآلات والمعدات يصل لنحو 20 مليار دولار سنويا ، مشيرا إلى أنه تم حاليا التشبيك مع شعب صناعة الورق والبويات وتعريف أعضائهم بالامكانيات المحلية في الصناعة، كما سيتم عقد لقاء مع أعضاء شعبة البلاستيك بنهاية الشهر الجاري، ثم بعد ذلك سيتم عقد لقاءات مع قطاع الدواء ثم مستحضرات التجميل والصناعات الغذائية.

وأوضح المنشاوي أن الاعتماد على الآلات المحلية سوف يساهم في تقليل فاتورة الاستيراد السنوية بما يؤدي إلى تحسين قيمة العجز بالميزان التجاري والمحافظة على العملة الاجنبية ، مشيرا إلى أن الأولوية حاليا من قبل الشركات للتواجد في السوق المحلية ثم يلي ذلك التصدير والذي توجد تجارب جيدة به حيث يتم تصدير ماكينات بلاستيك للسوق الالماني.

ولفت إلى أن غرفة الصناعات الهندسية مسجل بها نحو 564 مصنعا لالآت والمعدات باستثمارات تصل لنحو 4.834 مليار جنيه يساهم في توفير نحو 39.883 ألف فرصة عمل.

وعلى جانب آخر أشار المنشاوي إلى سعيه لعقد لقاء مع المهندس مجدي غازي رئيس الهيئة العامة للتنمية الصناعية من أجل إعادة طرح مشروع إنشاء منطقة صناعية متخصصة للقطاع ، مشيرا إلى أن الشعبة سبق وتقدمت بطلب في عهد رئيس الهيئة السابق من أجل تخصيص أراضي لانشاء المنطقة ولكن حتى الآن لم يتم الموافقة على التخصيص.

وذكر أن المشروع عبارة عن منطقة صناعية متكاملة بمساحة تتراوح ما بين 5-10 ملايين متر مربع يتم إنشاء مصانع على 60% من المساحة المخصصة مع إقامة معرض دائم وفندق ومدرسة فنية، موضحا أن عقب الحصول على الموافقة وتخصيص الاراضي سوف يتم التنفيذ الفوري خاصة وأن هناك عدد من مؤسسات التمويل الدولية سوف تقوم بتمويل انشاء المنطقة.

 

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>