5 ملايين دولار قيمة استيراد هدايا ” الفلانتين” .. و 50% ارتفاعا بالأسعار

قيمة استيراد هدايا الفلانتين

هدايا الفلانتين

قال بركات صفا نائب رئيس شعبة لعب الاطفال والأدوات المكتبية والخردوات بغرفة القاهرة التجارية، إن قيمة استيراد هدايا الفلانتين تبلغ نحو 5 ملايين دولار سنويا، مشيرا إلى أن الطلب على الهدايا في سوق الجملة تراجع بنسبة 20% مقارنة بالعام الماضي.

وأضاف في تصريحات خاصة لأموال الغد،  أن فاتورة استيراد هدايا عيد الحب ” الفلانتين” الفرو تمثل نحو ١٠٪ من إجمالي فاتورة استيراد مصر من لعب الأطفال سنويا.

 وأوضح صفا أن الاستعداد للفلانتين بدأ في المحلات منذ الأسبوع الجاري فقط بالرغم من أنه كان يتم الاستعداد له قبل شهرين على الأقل، مرجعا ذلك إلى ارتفاع الأسعار بنسب تتراوح ما بين 30-50% ، نتيجة العديد من الأسباب يأتي على رأسها التقدير الجزافي للفاتورة الجمركية وزيادة التعريفة الجمركية .

 وأشار إلى أن أغلب الطلب خلال تلك الفترة يتم على الهدايا المصنوعة من الفرو مثل الدباديب وكذلك الساعات ، موضحا أن أسعار المنتجات الفرو ذات الحجم الصغير ارتف سعرها من بين 30-35 جنيه خلال العام الماضي لتصل لما يتراوح بين 50-55 جنيه، والساعات  – المقلدة- تبدأ من 50 جنيه وحسب النوعية.

ولفت صفا إلى أن الهدايا الفرو يتم استيرادها بالكامل من الصين في حين يتم تصنيع ما يتراوح بين ٢٠-٣٠٪ من شنط وصناديق الهدايا محليا، مشيرا إلى أن هناك محاولات حاليا لتصنيع الهدايا الفرو في مصر ولكن حجم انتاجها لا يمثل إلا ما يتراوح بين 5-10% من المعروض في السوق.

وأكد على صعوبة التوسع في ذلك الانتاج في مصر خاصة وأنه معظم مدخلات الانتاج تعد مستوردة وغير مصنعه محليا بما يؤدي إلى صعوبة قيام المصانع الصغيرة باستيرادها مع ارتفاع التعريفات الجمركية، فضلا عن صعوبة الحصول على التراخيص من الهيئة العامة للتنمية الصناعية بالرغم من صدور قانون تسهيل التراخيص .

ونوه صفا بأن هناك تراجع في المعروض في السوق من الهدايا وذلك نتيجة قرار وزير التجارة والصناعة السابق  رقم ٤٣ والخاص بتسجيل الشركات الموردة لمصر والذي ساهم في وجود احتكار في السوق وتحكم 5 مستوردين في حجم المعروض والأسعار.

 

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>