<

“شعبة الورق” تبحث إنشاء كيان لاستيراد “الدشت” لمواجهة ارتفاع الأسعار المحلية

وتطالب بقصر استيراد ورق الصحف على المؤسسات الصحفية

قال محمد جمال الدين رئيس شعبة الورق والكرتون بغرفة الصناعات الكيماوية باتحاد الصناعات، إن الفترة المقبلة سوف تشهد بحث إنشاء كيان موحد من الشركات العاملة بالقطاع لاستيراد ورق الدشت.

وأوضح خلال فعاليات اجتماع الشعبة اليوم لبحث مشكلات القطاع، أن الهدف من ذلك هو مواجهة ارتفاع أسعار الدشت محليا بصورة كبيرة مقارنة بالأسعار العالمية بنحو 20-30 يورو في للطن بما يؤدي إلى ارتفاع تكلفة الإنتاج بما يؤثر على الصناعة.
وأكد جمال الدين أن عملية استيراد الدشت أصبحت مطلوبة في ظل مغالاة التجار في الأسعار بدون وجود زيادات عالمية، مع ضرورة الاستيراد الجمعي من الصناع لاستيراد كميات كبيرة بأسعار منخفضة.
وأشار إلى أن مشكلة الدشت في مصر من المتوقع أن تتفاقم خلال الفترة المقبلة نتيجة سياسات الدولة الهادفة إلى انخفاض الأسعار.
ومن جانبه قال المهندس مصطفى عبيد نائب رئيس الشعبة، إن أسعار الدشت في مصر تتراوح ما بين 2200- 8000 جنيه للطن وفقا للأنواع ، مشيرا إلى أنها ذات جودة منخفضة مقارنة بالمستوردة من الخارج ومرتفعة في أسعارها.
ومن ناحية أخرى طالب بقصر استيراد ورق الصحف على المؤسسات الصحفية، خاصة وأن التجار يقومون باستيرادها بدون أى مواصفات ويتم استخدامه في غير الاغراض المخصصة له استغلالا لإعفائه من الرسوم، لافتا إلى تراجع استيراد ورق الصحف بسبب تراجع الصحف المطبوعة فى مصر.
ولفت عبيد إلى أن هناك 40 مصنعا لإنتاج الكرتون المصمت فى المنطقة الواقعة ما بين طنطا والمحلة، يعملون بدون تراخيص وبجودة منخفضة بما يؤدي إلى الأضرار بالصناعة المحلية، مطالبا بضم هذه الصناعات للمنظومة الحكومية حتى يتم الاستفادة منها وتستفيد المصانع نفسها من الدخول فى المنظومة الرسمية.
وعلى جانب آخر أكد على ضرورة قيام هيئة التنمية الصناعية بدورها في تحديد الصناعات التي تحتاجها الدولة وعدم السماح بإقامة مصانع جديدة في نفس التخصصات الموجودة حاليا ولديها طاقات إنتاجية كافية للسوق المحلية لعدم وجود تضارب بين الصناعات.

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>