خالد حنفي: التنسيق مع ” جامعة الدول العربية” لحل معوقات التجارة البينية وقواعد المنشأ

خالد حنفي الامين العام لاتحاد الغرف العربية

قال د. خالد حنفي امين اتحاد الغرف العربية أنه يوجد تنسيق دائم مع جامعة الدول العربية من أجل حل المشكلات التي تواجه التجارة البينية في الوطن العربي والتي تجعلها ضعيفة.

وأشار إلى أن غدا سوف يتم عقد اجتماع المجلس الاقتصادي الاجتماعي بالجامعة وسوف يشهد مناقشة بعض النقاط الخاصة بالسوق العربية المشتركة وقواعد المنشأ، لافتا الى انه تم اليوم عقد لقاء مع السفير محمد أبو الغيط أمين عام الجامعة العربية، لبحث نتائج زيارة البرازيل، والذي تم خلاله دراسة إنشاء خط ملاحي يربط بين الدول العربية والبرازيل، وإقامة موانئ محورية ومناطق لوجيستية عربية برازيلية مشتركة مدعومة ببورصة سلعية في المنطقة العربية.

وأكد حنفي خلال اللقاء الصحفي اليوم، أن زيادة التجارة البينية في الوطن العربي تطلب بذل مزيد من الجهود والتحركات من كافة الجهات المعنية للعمل على إزالة القيود غير الجمركية والعقبات الإدارية التي تواجه تحركات السلع بين الدول العربية .

وأضاف أن الفترة المقبلة سوف تشهد إقامة عدد من الفعاليات سواء على المستوى العربي العربي أو العربي الافريقي أو العربي الأوروبي، ومنها ملتقى مصر للاستثمار خلال مارس المقبل الذي ينظمه الاتحاد العام للغرف التجارية، كما سيتم عقد مؤتمر المستثمرين العرب في البحرين ، والمنتدى العربي الألماني.

وأوضح حنفي أن يومي 17 و18 فبراير الجاري، يشهد اجتماع في مسقط بسلطنة عمان، يجتمع فيه كل ممثلي القطاع الخاص العربي، واتحادات الغرف في كل دولة عربية، ويتم مناقشة الأمور التي تسهل على عملية التبادل التجاري بين الدول العربية، تحت مظلة الجامعة العربية، ممثل في اتحاد الغرف العربية.
وذكر أن الاتحاد يقوم بالتحرك على كافة المستويات سواء داخل الوطن العربي أو خارجه من أجل زيادة الاستثمارات والتجارة به، مشيرا إلى ضرورة العمل على قضية تراكم المنشأ في المنتجات حيث يطمح الاتحاد في وجود منتج عربي وذلك من خلال إطلاق ” شهادة المنشأ العربية” بحيث يكون المنتج ذا صناعة عربية بما يعطيه مزايا تنافسية داخل المنطقة العربية.
وعن نتائج لقاءه مع رئيس البرازيلي، قال حنفي إن من أهم تلك النتائج قيام الجانب البرازيلي بإعادة النظر في قرار نقل السفارة إلى إسرائيل وذلك مراعاة للدول العربية وكذلك محاولة المحافظة على حجم أعمال بين البرازيل والدول العربية يصل لنحو 17 مليار دولار خاصة وأن تنفيذ ذلك القرار كان يمكن أن يتسبب في تراجع تلك الأعمال بما يؤدي إلى تضرر مجتمع الأعمال في البرازيل.
ولفت إلى أن اللقاء شهد مناقشة دراسة انشاء خط ملاحي بين الدول العربية والبرازيل وسوف يتم مناقشة ذلك في لقاء اليوم مع أمين عام جامعة الدول العربية وكذلك خلال اجتماع المجلس الاقتصادي الاجتماعي بالجامعة غدا ، موضحاً أن فكره ذلك المشروع تقوم على إنشاء شركات للربط بحيث تدعو البرازيل هذا الخط مبدئيا ثم يلي ذلك إقامة مناطق للاستثمار ومناطق لوجيستية ومناطق للتخزين والتداول ومناطق للتصنيع وقنوات توزيع بما يقلل من الاعتماد على الوسطاء بما يزيد العائد على الشركات الصغيرة والمزارعين.
وأشار إلى أن تلك الفكرة لاقت ترحيب من الرئيس البرازيلي ولكن تنفيذ المشروع واتخاذ قرار به سوف يحتاج إلى وقت طويل نسبيا في ظل استثماراته الى تتخطى مليارات الدولارات ووجود العديد من الجهات الأخرى التى تقوم بالتنفيذ بما يتطلب أن يكون التحرك على كافة المستويات.

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>