<

«اتحاد المقاولين العرب» يستهدف تفعيل الشراكة بين شركات المقاولات العربية ومنحها الأولوية فى تنفيذ مشروعات إعادة الإعمار 

التشييد والبناء

صورة ارشيفية

يدرس اتحاد المقاولين العرب إمكانية تيسيير الإجراءات أمام شركات المقاولات العربية ومنحها الأولوية من قبل الحكومات العربية فى إقتناص تنفيذ وتطوير المشروعات الممولة من مؤسسات التمويل الدولية بعددا من الأسواق العربية ، وذلك بغرض دعم شركات المقاولات العربية فى نمو محفظة أعمالها والإستفادة من حجم مشروعات الإعمار والتنمية المستهدفة فى السنوات المقبلة.

أكد السفير محمد الربيع ، أمين عام مجلس الوحدة الاقتصادية العربية ، أن اتحاد المقاولين العرب يلعب دوار هاما فى التنمية العربية الشاملة خاصة المرحلة القادمة والتى تحتاج إلى جهود جبارة لإعادة إعمار الدول العربية خاصة الدول التى تضررت من ثورات الربيع العربي والتي شهدت دمارا واضحا للاقتصاد والبنية الأساسية.

أضاف أنه فى إطار جهود التعاون القائمة مع 8  دول عربية وهم مصر والأردن والعراق والسودان ولبنان وسورية وليبا واليمن ، تقرر توجيه دعوة إلأى مجلس وزارء الاسكان العرب لإصدار توجيه بمنح أولوية لشركات المقاولات العربية لاقتناص المشروعات التى تطرح بتمويل من مؤسسات تمويل عربية وإسلامية وأخرى تمولها الحكومات العربية.

أشار إلى أنه من المقرر عقد مؤتمرا موسعا بحضور  وزراء الإسكان العرب واتحاد المقاولين العرب وكافة المهتمين والمتخصصين  فى البناء والتشييد، لبحث استراتيجية عربية موحدة لإعادة الإعمار والتنمية العربية الشاملة عن طريق الشركات العربية .

تابع: أنه فى إطار الاجتماعات القائمة مع ممثلى منظمات الدول العربية تقرر تعليق عضوية الدول العربية المتغيبة عن المشاركة فى اجتماعات  الاتحاد منذ أكثر من 20 عاماً مع إخطارهم بهذا القرار و منحهم مهلة 15 يوماً لإزالة أسباب التعليق ، كما تم الموافقة من حيث المبدأ على مشروع تعديل النظام الأساسي لاتحاد المقاولين العرب ليتوافق مع مقترح النظام الأساسي الذى أعده مجلس الوحدة الاقتصادية العريبة وبما يتماشى مع خصوصية الاتحاد وذلك بعد تلقى مقترحات الدول العربية حول التعديلات المطلوبة .

لفت إلى أن الاجتماعات القائمة مع ممثلى الدول العربية شملت عدة قرارات هامة يأتى فى أبرزها ضرورة التواصل مع الدول العربية التى تحتاج إلى إعادة إعمار للحصول على برامج الإعمار والتنمية، والعمل على إنشاء شراكات عربية لتنفيذ مشروعات إعادة الإعمار بدلاً من الشركات الأجنبية والتى تستحوذ على النصيب الأكبر من هذه المشروعات ، بالإضافة إلى وضع أسس موحدة لتصنيف المقاول العربى ،وإعداد عقد المقاولة العربى الموحد.

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>