وزير التموين: نستهدف تقليل استيراد الزيوت الخام بنسبة30%.. ورفع جودة المنتجات تدعم الصادرات

ننفذ استراتيجية لتطوير الصناعات الغذائية بمصانع الشركة القابضة حتى 2020

كشف الدكتور علي المصيلحى وزير التموين والتجارة الداخلية عن أن الوزارة تنفذ استراتيجية كبيرة بالتعاون مع وزارة الزراعة لتقليل استيراد زيوت الطعام الخام بنسبه تصل إلى 30%، خاصة أنه يتم استيراد 97% من احتياجاتنا من زيوت الطعام.
وأوضح خلال المؤتمر الصحفي الذي تم عقده على هامش افتتاح مصنع بونجورنو التابع لشركة نستله اليوم، أن الخطة تعتمد على زراعة النباتات الزيتية ، وتحويل المصانع المصرية إلى العصر بدلا من التكرير، مشيرا إلى أن تلك الخطة ستوفر فرص عمل كبيرة، بالإضافة إى الحفاظ على العملة الصعبة.
وأشار المصيلحى أن الوزارة تقوم ايضا بتنفيذ استراتيجية طموحه لتطوير ورفع كفاءة مصنعي قها وادفينا ومصانع السكر التابعة للشركة القابضة للصناعات الغذائية.
وأضاف أنه يتم حاليا التصدير من خلال المصنعين للولايات المتحدة الأمريكية ولكن بكميات محدودة وتعمل الوزارة على تطوير تلك المصانع ورفع جودة انتاجهم لتعود بهما إلى مكانتهما السابقة والتوسع في التصدير.
وأكد المصيلحى على أن الصناعات الغذائية في مصر تعد أحد القطاعات الواعدة والتي لها مستقبل في زيادة الصادرات، ولكن ذلك يرتبط برفع جودة المنتجات ، مشيرا إلى انه من أجل ذلك تم خلال الفترة الماضية تشكيل لجنة عليا تضم وزراء التجارة والصناعة والزراعة واستصلاح الأراضي والتموين والتجارة الداخلية من أجل وضع قواعد لمراقبة كافة مراحل الإنتاج في المجال الغذائي بداية من زراعة المحصول وحتى دخوله إلى المصانع للحصول على منتج عال الجودة.
ونوه المصليحي بأن هيئة سلامة الغذاء ستقوم باتخاذ كافة إجراءات السلامة داخل المصانع ومراقبة الجودة على أن تقوم بفتح فروع لها بكافة المحافظات، ووضع خطط طويلة المدى بأهداف واضحة ودقيقة .
وأكد المصيلحي أن كافة المشروعات الصناعية والزراعية والتى يستهدف إقامتها والتوسع بها يجب أن تضع على رأس أولوياتها التصدير خاصة في ظل استهداف إحداث توازن بالميزان التجاري المصري عن طريق زيادة الصادرات وليس تقليل الواردات فقط.
وعن أهم الأسواق المستهدفة للتصدير دعا المصيلحي المصنعين للتركيز على الأسواق التى تتطلب معايير جودة عالية في المنتجات المصدرة إليها كالأسواق الأوروبية والأمريكية من أجل رفع الجودة في المنتج المصري بما يزيد من قدرتها على دخول مختلف الأسواق

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>