غرفة الحبوب: توافر الأرز بالسوق المحلية مع استقرار أسعاره على 10 آلاف جنيه للطن

أرز - شعبة الحاصلات الزراعية

صورة ارشيفية

أكد رجب شحاتة رئيس شعبة الأرز التابعة لغرفة صناعة الحبوب باتحاد الصناعات، على توافر الأرز بالسوق المحلية سواء المستورد أو الأرز المصري ، مشيرا إلى أن أسعار الأرز تتراوح حاليا ما بين 8-10 آلاف جنيه للطن وتعد مستقرة حاليا على تلك المعدلات.

وأشار في تصريحات خاصة لأموال الغد، إن وزارة التموين تدرس حاليا وضع الأرز المحلي والتي تصل تكلفتة حاليا لنحو 8.30 جنيه للكيلو مما يصعب معه التوريد لهيئة السلع التموينية في ظل انخفاض تسعيره التوريد بما لا يتناسب مع الموردين.

ولفت شحاتة إلى أن الفترة المقبلة قد تشهد اكتفاء هيئة السلع التموينية ووزارة التموين باعلان مناقصات توريد الأرز المستورد وليس الاعتماد على التوريد من السوق المحلية، مرجعا ذلك التوجه أن الأرز لم يعد أحد السلع الأساسية على البطاقات التموينية في ظل وجود 22 سلعة يختار منها المواطن .

ونوه إلى أن أخر التعاقدات التي تمت لتوريد الأرز من السوق المحلية للهيئة كانت خلال الفترة من “سبتمبر- نوفمبر 2018” وبلغت الكميات نحو 40 ألف طن شهريا، وبلغ حجم التوريد خلال ديسمبر الماضي نحو 20 ألف طن، بينما لم يتم اجراء اي تعاقدات خلال الشهر الجاري.

ونوه شحاتة أنه من المتوقع وصول كميات الأرز المستورد وفقا للمناقصة الأولى التي طرحتها وزارة التموين البالغة نحو 47.5 ألف طن خلال الايام القليلة المقبلة لبدء توريدها بدءا من 15 فبراير المقبل، بينما سيتم فتح باب تلقى العروض المناقصة رقم اتنين يوم 27 يناير الجاري.

أعلنت الهيئة العامة للسلع التموينية عن المناقصة رقم(2) لاستيراد  الأرز الأبيض الطبيعي تام الضرب  قصير أو متوسط الحبة خلال العام 2018/2019، حيث اشترطن أن تتراوح نسبة الكسر من 10 إلى 12%،  و أن تقوم الشركات بتقديم عروض المظاريف المالية والفنية يوم 27 يناير الحالي(موعد فض المظاريف الفنية) ويكون العرض مصحوب ب4 عينات كل عينة 3 كيلوجرام إحدى هذه العينات سيتم ارسالها الى معهد بحوث تكنولوجيا الأغذية التابع لوزارة الزراعة لعمل اختبار الطهي  لتحديد مدى ملائمته مع المستهلك المصري.

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>