الانتهاء من عمليات تطوير وتحديث شق الثعبان خلال عامين

قال سيد أباظة رئيس شعبة الرخام والجرانيت بغرفة صناعات مواد البناء باتحاد الصناعة، إنه من المتوقع أن يتم الانتهاء من عمليات تطوير وتحديث شق الثعبان خلال عامين لتتحول لمنطقة عالمية لصناعة الرخام والجرانيت على أرض مصر.

وأوضح في تصريحات خاصة لـ” أموال الغد” أن عمليات التطوير تشمل البنية التحتية من مرافق وطرق وكذلك تحديث المعدات والآلات في الورش والمصانع المتقادمة من أجل مواكبة التغيرات التي تحدث عالميا ورفع مستوى جودة الإنتاج من أجل زيادة تنافسية المنتجات المصرية عالميا لرفع صادرات القطاع.

وأضاف أباظة أن الفترة المقبلة سوف تشهد بدء إنشاء مصنع كبير لتدوير المخلفات بالمنطقة من اجل استغلال مخلفات الرخام والجرانيت في منتجات جديدة مما يساهم ف رفع قيمتها المضافة خاصة في ظل ارتفاع الطلب عليها خارجيا، فضلا على تشجيع المصانع من اجل استغلال مخلفاتها باضافة ماكينة جديدة لمعالجة تلك المخلفات مما يؤدي إلى زيادة ايراداتهم بدلا من زيادة المصروفات للتخلص من تلك المخلفات.

وأشار إلى هناك فرصة كبيرة لنمو صناعىة الرخام والجرانيت في مصر خاصة في ظل أن ما تم اكتشافه لا يمثل إلا 10% من احتياطي الخامات الموجودة في الصحراء المصرية خاصة وأن الاكتشافات الأخيرة أظهرت وجود تنوع في الخامات والألوان تتماز بالصلابة بما يتطلب جذب استثمارات جديدة في ذلك القطاع ولكن من الضرورة أن يتم تعديل قانون الثروة المعدنية ولائحته التنفيذية ووضع محفزات للاستثمار في ذلك القطاع.

ولفت أباظة إلى ضرورة التعاون مع الجانب الأيطالي فيما يتعلق بتحديث الآلات والمعدات خاصة في ظل جودتها وتوفيرها في التملفة والوقت ، وكذلك في مجال الكيماويات المستخدمة ، بالإضافة إلى التدريب الفني والمهني من خلال إنشاء عدد من المدارس لتعليم مهنة الرخام والجرانيت لتخريج عمالة مؤهلة ومدربة.

 

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>