« وسائل النقل»: 30% نموا متوقعا بمبيعات السيارات خلال 2019

سوق السيارات

صورة ارشيفية

توقع  المهندس سمير علام نائب رئيس شعبة وسائل النقل بغرفة الصناعات الهندسية باتحاد الصناعات، أن يشهد السوق المصري نموا في مبيعات السيارات خلال العام الجاري يتراوح ما بين 25-30%.

وكانت وزارة التجارة والصناعة قد أظهرت أن هناك ارتفاعا باجمالي مبيعات ســوق الســيارات في مصر ليبلغ  180 الف ســيارة ( ملاكي، اتوبيســات، شــاحنات) خلال عام 2018 بنســبة زيادة 33 %عن 2017.

وقال في تصريحات خاصة لـ” أموال الغد” إنه من المستهدف أن يتجاوز حجم سوق السيارات في مصر حاجز الـ 200 ألف سيارة 50% منها محلي، مشيرا إلى أن العام الماضي شهد تحركا ايجابيا في حجم المبيعات بنمو قدره 30%.

وأضاف علام أن العام الجاري شهد حدوث بلبلة فيما يتعلق بأسعار السيارات خاصة الأوروبية في ظل تخفيض الجمارك عليها الأمر الذي جعل العديد من الشركات بخفض أسعار سيارتها بالرغم من وجودها قبل حدوث انخفاض الجمارك من أجل المنافسة، مؤكدا أنه عقب مرور الشهر الجاري سوف تشهد الأسواق استقرارا في أسعار السيارات خاصة الأوروبية.

وأشار إلى أن تحرير سعر الدولار الجمركي ساهم في زيادة أسعار السيارات من دول شرق آسيا خاصة “الصين وكوريا واليابان” والتي يتم الاستيراد منها وجعل هناك تخوف من المستوردين من عدم القدرة على المنافسة مع السيارات الأوروبية في ظل اعفائها من الجمارك.

ونوه علام بأن ذلك ساهم في وجود اتجاه من الشركات المستوردة للتفكير في التصنيع المحلي للمحافظة على تواجدهم بالسوق وقدرتهم على المنافسة، لافتا إلى وجود شركتين حاليا تفكر بجدية في ذلك الاتجاه حاليا.

وأكد أن العام الجاري قد يشهد دخول عدد من الشركات في التصنيع المحلي بما يساهم في دخول استثمارات جديدة بقطاع السيارات في مصر قد تقترب من 200 مليون جنيه.

 وذكرت وزارة التجارة والصناعة أن مبيعات الســيارات المالكي شهدت زيادة  في 2018 بنســبة 34% عن 2017 ، والاتوبيســات بنســبة 19 %،  بينما بلغت نســبة الزيادة في مبيعات الشاحنات حوالي 36 % ، وأنه من  المتوقع أن يصــل حجم المبيعات إلى 300 ألف سيارة بحلول عام 2022.

 

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>