” الثروة الداجنة” : توقعات بوصول حجم مبيعات القطاع لـ 80 مليار جنيه بنهاية 2020

عبد العزيز السيد رئيس شعبة الثروة الداجنة

عبد العزيز السيد رئيس شعبة

14 منشأة جاهزة ومؤهلة  للتصدير .. ونحتاج إلى انشاء بورصة للدواجن ووضع خريطة للأوبئة

 توقع د. عبد العزيز السيد رئيس شعبة الثروة الداجنة بغرفة القاهرة التجارية، أن يصل حجم سوق ومبيعات القطاع لنحو 80 مليار جنيه بنهاية 2020 في مقابل 65 مليار جنيه خلال الفترة الحالية.

وقال في تصريحات خاصة لـ” أموال الغد”، إن ذلك يتطلب حل المشكلات التي تواجه القطاع ويأتي على رأسها تطبيق الضريبة العقارية على مزارع الدواجن، وكذلك فرض ضريبة القيمة المضافة بنسبة 14% بالرغم من انها تعد مستلزمات انتاج ، فضلا عن ضرورة اجراء تحديد وتطوير وإعادة هيكلة للقطاع.

وأكد السيد على ضرورة أن تسعى الحكومة من أجل وضع الخريطة الوبائية من أجل التعرف على أماكن الاصابات وكذلك انواع الاوبئة من اجل العمل على الحد منها، وكذلك انشاء بورصة الدواجن والتي تقوم بحساب تكلفة الانتاج بما يساعد على تسعير حقيقي للدواجن ، وكذلك ضبط أسعار مدخلات الانتاج من خلال التوسع في زراعة الذرة الصفراء وفول الصويا من أجل تقليل الاعتماد على الاستيراد بما يؤدي إلى تراجع السعر.

وأوضح أن انتاج مصر من الدواجن يغطي ما بين 95-97% من حجم الاستهلاك المحلي حيث يصل حجم الانتاج حاليا نحو 1.7 مليون طائر يوميا، وتم خلال العام الماضي استيراد ما بين 40-50 ألف طائر، مشيرا إلى أن مصر في قدرتها أن تقوم بتغطية الفجوة ما بين الانتاج والاستهلاك التي لا تتعدى 3% خلال العام الجاري وزيادة الانتاج بنحو 10-15% من خلال حل تلك المشكلات بالاضافة إلى توفير الاراضي للتوسع في إنشاء المزارع بمواصفات احدث.

ولفت السيد إلى ضرورة أن يتم مزيد من تأهيل المزارع من أجل التوسع في التصدير لينعكس ذلك بالايجاب وجلب العملة الصعبة، مشيرا إلى وجود 14 منشأة ومزرعة مؤهلة حاليا للتصدير حيث تم متابعتها لمدة عام من العديد من الجهات المحلية والدولية والتي اثبتت خلوها من الأمراض والأوبئة وقدرتها على التصدير والذي يتم وفقا لشروط ومتطلبات الدول المستوردة، حيث تم خلال الفترة الماضة تصدير حمام وارانب وبيض وكتاكيت.

وعن اسعار الدواجن اليوم، أشار إلى وجود استقرار في الأسعار حيث يتراوح بين 21-22 جنيه للكيلو دااخل المزرعة وفقا للحجم ، لتصل للمستهلك بما يتراوح بين 26-27 جنيه للكيلو وفقا للمنطقة، و ارتفاع أسعار البيض بقيمة جنيه ليسجل نحو 32.5 جنيه للكرتونة داخل المزرعة لتصل للمستهلك بما يتراوح بين 37-38 جنيه للكرتونة، مشيرا إلى أن الأسعار الحالية تقل عن تكلفة الانتاج خاصة مع وصول سعر الاعلاف لنحو 7200 جنيه للطن.

وفيما يتعلق بانخفاض درجات الحرارة وتأثيره على المزارع، أكد أن ذلك يتسبب في زيادة تكلفة الانتاج خاصة في المزارع المتواجدة في المحافظات الشمالية لتراجع درجات الحرارة بشكل كبير بما يتطلب زيادة الحاجة إلى التدفئة على مدار 24 ساعة والتي تم عبر استخدام السولار والبوتاجاز حيث تتطلب المزارع التي تقام على مساحة 1000 متر نحو 40-8- أنبوبة بوتاجاز يوميا .

واقترح رئيس شعبة الثروة الداجنة، أن تقوم وزارة البترول والشركة القابضة للغازات بإنشاء خزانات للغاز بمزارع الدواجن بحيث يكون هناك خزانين يتم امدادها بالغاز بصفة دورية من أجل توفير الضغط على البوتاجاز وتقليل تكلفة الطاقة بنسبة لن تقل عن 40% بما يساهم في خفض تكلفة الانتاج وبالتالي ينعكس على الأسعار.

 

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>