” التصديري للصناعات الهندسية” يجتمع الشهر الجاري لوضع خطة تنمية صادرات القطاع خلال 2019

عمرو ابو فريخة

قال المهندس عمرو أبو فريخة رئيس المجلس التصديري للصناعات الهندسية، إنه من المقرر عقد اجتماع لمجلس الإدارة الجديد خلال الشهر الجاري وذلك لوضع خطة العمل واستراتيجية تنمية القطاع خلال العام الجاري 2019.

وأضاف في تصريحات خاصة لأموال الغد، أن الاجتماع سيشهد استعراض أنشطة المجلس خلال الفترة الماضية في ظل انضمام عناصر جديدة في التشكيل الجديد للمجلس، بالإضافة إلى الاتفاق على خطة العمل خلال العام الجاري.

وأوضح أبو فريخة، أن خطة العمل من المستهدف أن تستكمل الأعمال التي تبناها المجلس السابق والتي تتمثل في تأهيل الشركات من أجل زيادة قاعدة المصدرين بالقطاع ، وتعميق الصناعة المحلية لزيادة القدرة التنافسية، وجذب الاستثمارات الأجنبية بغرض التصدير، وتأهيل وتطوير المنتجات، فضلا عن زيادة تحفيز الصادرات والمشاركة في المعارض.

وكان المهندس عمرو نصار وزير التجارة والصناعة قد أعلن أمس عن تشكيل المجالس التصديرية ، حيث ضم تشكيل المجلس التصديري للصناعات الهندسية  برئاسة المهندس عمرو أبو فريخة شركة طنطا موتورز، وعضوية كل من المهندس خليل إبراهيم شركة فريش، ومهندس عماد السويدي شركة السويدي إلكتروميتر، ود. أحمد فكري عبد الوهاب شركة إجا،  ومهندس محمد ناصف شركة ليوني،  ومهندس شريف الصياد شركة تريدكو الصياد، ومهندس  محمد العايدي شركة طيبة الألومنيوم للمعادن.

وتراجعت صادرات مصر من السلع الهندسية والإلكترونية بنسبة 8% خلال الفترة من ” يناير- أكتوبر 2018″ لتبلغ 1.939 مليار دولار مقابل 2.108 مليار دولار خلال نفس الفترة من 2017.

وعن هذا التراجع، أكد أن ذلك يرجع إلى تأخر صرف مستحقات المساندة التصديرية وكذلك دعم المعارض، بالإضافة إلى أن جزء كبير من مكونات الإنتاج بالقطاع مستوردة بما يزيد من تكلفة الإنتاج وبالتالي تقليل قدرتها التنافسية خارجيا، فضلا عن اتجاه وتفضيل عدد كبير من الشركات للسوق المحلي خاصة بعد تحرير سعر الصرف.

وتابع ابو فريخة أن أسباب التراجع تتضمن أيضا توقف 4 أسواق رئيسية لصادرات القطاع تتمثل في السوق السعودي الذي تراجعت صادرات القطاع له بنسبة قد تصل إلى 50% نتيجة بعد القرارات التي اتخذتها الحكومة هناك، والسوق العراقي الذي غير الاتفاقيات التجارية، والسودان وقطر نتيجة المشكلات السياسية، ومع زيارة الرئيس الأخيرة للسودان شهد هناك تحركا ايجابيا للصادرات المصرية لها.

ونوه بأن صادرات القطاع لباقي الدول بعيدا عن تلك الأسواق الأربعة تشهد حركة نمو، مؤكدا أن المجلس يعمل على تحسين الصادرات من خلال جلب معامل الجودة السعودية لمعرفة المواصفات التي يحتاجها السوق السعودي، مطالبا بضرورة أن تسعى الحكومة الى توقيع اتفاق ثنائي تفضيلي مع العراق من أجل تسهيل دخول المنتجات المصرية لهذا السوق الهام.

وعن اقتصار فترة دورة مجالس إدارات المجالس التصديرية على عام واحد، قال أبو فريخة أن ذلك يأتي في إطار استهداف وزارة التجارة والصناعة لعمل مراجعة كاملة لمنظومة الصادرات وإعادة هيكلتها بشكل كامل بمشاركة المجالس.

وأضاف أن الوزارة طالبت المجالس بالإضافة إلى دورها في وضع خطط لتنمية القطاعات كل حسب تخصصه، إلى تقديم رؤية حول كيفية إعادة هيكلة منظومة الصادرات بالكامل بحيث تكون أكثر فعالية ومنع التضارب والتدخلات.

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>