سوق المحمول تخسر 276 ألف مشترك بنهاية أكتوبر 2018.. وفودافون تحتفظ بالصدارة 

هواتف محمولة وأجهزة الكترونية - تجار المحمول

صورة ارشيفية

كشفت مؤشرات وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، عن انخفاض عدد مشتركي الهاتف المحمول بنحو 276 ألف مشترك بنهاية الربع أكتوبر  الماضي ليصل إلى 94.3 مليون مشترك.

أضافت المؤشرات أن شركة فودافون احتفظت بصدارة السوق بإجمالى عدد مشتركين نحو 40.5 مليون مشترك خلال أكتوبر بانخفاض بنحو 309  ألف مشترك مقارنة بـ40.7  مليون مشترك خلال سبتمبر الماضي، وبلغت حصتها السوقية من سوق المحمول بنهاية الربع الثالث حوالي 42.9% من إجمالي السوق.

فيما جاءت شركة أورنح بالمركز الثاني من حيث عدد المشتركين، حيث بلغ  عدد مستخدمي شبكاتها حوالي 30مليون مشترك بنهاية أكتوبر   2018 ، بانخفاص بنحو 198 ألف مشترك، مستحوذة على 31.6% من سوق الاتصالات وفقًا لمؤشرات وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات

وجاءت شركة اتصالات مصر في المركز الثالث بنحو عدد مشتركين 19.7 مليون مشترك بنهاية أكتوبر  مقابل حوالي 19.6 مليون مشترك خلال سبتمبر  الماضي، ليرتفع عدد المشتركين بحوالي 111.5 ألف مشترك، وبحصة سوقية بلغت 20.8% بنهاية أكتوبر.

ولم يتم إدراج عدد مشتركي شبكة المحمول الرابعة المصرية للاتصالات«WE» بمؤشرات الوزارة حتى الآن،ووفقًا للشركة فإن عدد عملاء شبكة المحمول، ارتفع إلى 3.3 مليون مشترك، بنهاية الربع الثالث من العام الجاري، غير أن حصتها السوقية بلغت حوالي 3.4% من الخطوط العاملة في السوق المصرية.

كشف مصدر بالجهاز القومي لتنظيم الاتصالات في تصريحات سابقة لـ”أموال الغد”  أن العام الجاري شهد حذف أكثر من 10 ملايين خط من قواعد بيانات المستخدمين خلال العام الجاري 2018.

وكان الجهاز قد وضع قواعد لتسجيل البيانات وتشغيل الخطوط منذ عدة سنوات، كان أبرزها قصر بيع الخطوط فى المنافذ الرسمية، وعدم تشغيل الخطوط قبل 48 ساعة من تسجيل البيانات، كما  أوقف بيع الخطوط من خلال شبكة الموزعين وقصرها على فروع ومنافذ شركات المحمول ووكلاؤها، وألزم الموزعين بداية يناير الماضي، بعدم بيع أكثر من 50 شريحة محمول شهريا لمدة شهرين، يلى ذلك إيقافهم تماما عن مزاولة النشاط، خلال مارس الماضي.

ووفقا للمصدر، فإن الجهاز يقوم شهريا بعمل مراجعات على تسجيل البيانات والتأكد من عدم وجود بيانات مجهولة أو غير دقيقة لكن هناك مشكلات تتعلق بعدم تسجيل البيانات بشكل دقيق أو ببيانات وهمية.

تسببت تلك الإجراءات في اتجاه الشركات للتوسع في فروعها سواء بطريقة مباشرة أو بالاعتماد على المحال ذات العلامة التجارية “الفرانشيز”، وارتفع عدد فروع الشركات ليتخطى الـ1000 فرع للشركات الثلاثة “اتصالات، وفودافون، وأورنج” بالإضافة إلى فروع المصرية للاتصالات وسنترالاتها المنتشرة على مستوى الجمهورية.

 

الشركة عدد المستخدمين في أكتوبر (بالمليون) عدد المستخدمين في سبتمبر (بالمليون) الحصة السوقية التغير الشهري
فودافون 40.5 40.7 43% تراجع حوالي 309 ألف
أورنج 29.8 30 31.7% تراجع حوالي 198 ألف
اتصالات 19.6 19.5 20.7% زيادة  حوالي 111.5 ألف
المصرية للاتصالات 3.3 3.4% غير محددة
الإجمالي 94.3 94.6 تراجع 276 الف

 

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>