” الصادرات والواردات” تستقبل 245.2 ألف رسالة صناعية وغذائية وترفض 4008 رسالة لعدم مطابقتها للمواصفات خلال 2018

اسماعيل جابر رئيس هيئة الرقابة على الصادرات والواردات

اسماعيل جابر رئيس هيئة الرقابة على الصادرات والواردات

قال المهندس اسماعيل جابر رئيس الهيئة العامة للرقابة على الصادرات والواردات، إن الهيئة كثفت من نشاطاتها لإحكام الرقابة على المنافذ للتأكد من جودة المنتجات المستوردة حيث تلقت 245.223 ألف رسالة صناعية وغذائية المقبول منها 241.215 ألف رسالة والمرفوض 4008 رسالة خلال 2018.

وأضاف أن السلع الغذائية المقبولة بلغت 82.777 ألف رسالة فيما تم رفض 2099 رسائل لعدم مطابقتها للمواصفات القياسية، كما بلغت الرسائل الصناعية المقبولة 158.438 ألف رسالة وتم رفض 1909 رسالة لعدم مطابقتها للمواصفات.

وأوضح جابر أن أهم الرسائل الصناعية المقبولة تمثلت في الادوات الصحية وحديد التسليح والاسمنت وادوات المائدة والورق والصابون والملابس والمفروشات فيما تمثلت الرسائل الصناعية المرفوضة في لعب أطفال واحجار قطع وجلخ ومحابس وبلاط سيراميك ومنظفات ومواد لاصقة ودهانات

وذكر أن أهم الرسائل الغذائية المقبولة تضمنت الحبوب مثل القمح وفول الصويا والذرة الصفراء واللحوم (بقري – جاموسي مجمدة – دواجن مجمدة)، بالإضافة إلى الاسماك، بينما تمثلت الرسائل الغذائية المرفوضة في مركزات عصائر – شاي – صلصة طماطم – مكملات غذائية، تفاح طازج، زبدة مجمدة، لحوم بتلو مبردة – جبنه انواع – اضافات أعلاف – عطور ومستحضرات تجميل، بالإضافة الي زيت زيتون.
وأظهر حصاد قطاع التجارة الصادر عن وزارة التجارة والصناعة، أن العام الماضي شهد توقيع عدد من مذكرات التفاهم وبروتوكولات التعاون مع العديد من الجهات من أجل تيسير حركة العمل وزيادة التعاون .
وشملت توقيع مذكرة تفاهم بين هيئة تنمية الصادرات ومؤسسة ترويج الصادرات والاستثمار بجمهورية أذربيجان “أزبرومو” خلال فبراير الماضي في مجال دعم أنشطة الترويج وتعزيز التعاون الاقتصادي والتجاري المشترك بين مصر وأذربيجان، وذلك في إطار انعقاد الدورة الرابعة للجنة المشتركة المصرية الأذارية للتعاون الاقتصادي والعلمي والفني على المستوى الوزاري. (فبراير 2018)

وشهد شهر ابريل 2018 توقيع اتفاق بين مركز تحديث الصناعة وهيئة تنمية الصادرات للتعاون في مجال إعداد بحوث الأسواق الخارجية لزيادة معدلات التصدير لـ 4 قطاعات رئيسية تشمل قطاعات الغزل والنسيج والصناعات الكيماوية والصناعات الهندسية ومواد البناء.

وفي يوليو الماضي تم توقيع عدد من بروتوكولات التعاون بين مصر وبولندا تضمنت توقيع اتفاق تعاون بين بنك مصر والبنك المصري لتنمية الصادرات مع بنك التنمية البولندي BGK بهدف التعاون في المجال المصرفي من خلال تمويل المشروعات المشتركة، وتوقيع عقد انشاء الغرفة التجارية المصرية البولندية المشتركة بين الاتحاد العام للغرف التجارية المصرية وغرف التجارة والصناعة البولندية.

كما تم توقيع مذكرة تفاهم بين هيئة تنمية الصادرات المصرية ونقطة التجارة السودانية لتعزيز التعاون المشترك وإنشاء شراكة استراتيجية في مجالات تبادل الخبرات والمعلومات التجارية خلال أكتوبر 2018.

ولفت إلى توقيع مذكرة تفاهم بين هيئة تنمية الصادرات والمؤسسة الاسلامية لتمويل التجارة بهدف تنمية التجارة المصرية وخلق جيل جديد من المصدرين.

وعلى جانب آخر أشار الحصاد إلى استضافة اجتماعات الدورة الأولى للجنة الشئون التجارية والصناعية بين مصر وفيتنام خلال أبريل الماضي والتى استعرضت تعزيز التعاون المشترك فى مجالات تبادل المعلومات والتدريب الفني الجمركي وبناء القدرات والتكنولوجيا والابتكار وريادة الاعمال، كما شهدت توقيع مذكرة تفاهم بين البلدين فى مجال المعارض.

وشهد شهر مايو 2018، عقد اجتماعات الدورة السادسة عشر للجنة الوزارية المصرية السعودية المشتركة بالعاصمة السعودية الرياض برئاسة وزير التجارة والصناعة عن الجانب المصري ووزير التجارة والاستثمار بالمملكة العربية السعودية عن الجانب السعودي، وتم الاتفاق على إزالة كافة العراقيل والمعوقات التي تعترض التبادل التجاري والاستثماري وتحديد آليات تفعيل التعاون الصناعي والجمركي بين البلدين، فضلا عن النواحي الثقافية والاجتماعية وبالأخص مجالات الإعلام والتعليم والثقافة والبحث العلمي والتكنولوجي، بالإضافة الى مجالات الإسكان والكهرباء والموارد المائية والبترول والمعادن.
وكذلك عقد اجتماعات الدورة الحادية عشر للّجنة المصرية الروسية المشتركة بالعاصمة الروسية موسكو والتي تناولت مشروعات التعاون الاقتصادي والتجاري والعلمي والفني بين مصر وروسيا ، وتم الاتفاق على إزالة المعوقات غير الجمركية التي تعترض انسياب حركة التبادل التجاري بين مصر وروسيا، وتسهيل إجراءات تسجيل الدواء بروسيا، وكذا دراسة استئناف رحلات الطيران المباشر بين روسيا وكافة المدن الرئيسية المصرية.
وشهد شهر أغسطس الماضي ، استضافة فعاليات اجتماع اللجنة التجارية والصناعية المصرية التونسية المشتركة في دورتها الخامسة برئاسة وزيري تجارة البلدين، والاتفاق على تعزيز التعاون المشترك في مجال تنمية الصادرات والمشاركة في المعارض والتنمية الصناعية وتفعيل مجلس الأعمال المشترك، وكذا تفعيل نقاط الاتصال بالبلدين للرد على الاستفسارات المتبادلة والخاصة بشهادات المنشأ لتسهيل الإفراج عن الشحنات ومنع التكدس بالمنافذ الجمركية. (أغسطس2018)

ونوه الحصاد أنه خلال شهر أكتوبر الماضي تم استضافة منتدى الاعمال المصري التتارستانى بالقاهرة بحضور الرئيس رستم مينيخانوف – رئيس جمهورية تاتارستان و أحمد الوكيل رئيس إتحاد الغرف التجارية واتحاد الغرف الأفريقية ، الي جانب ممثلي عدد من كبريات الشركات التتارية المهتمة بالسوق المصري، وكذلك عقد الاجتماعات الوزارية المصرية السودانية المشتركة بالعاصمة السودانية الخرطوم حيث تم الاتفاق على الغاء الحظر على المنتجات المصرية المصدرة الى السوق السوداني، وتفعيل اللجان الفنية بين البلدين، وتفعيل العمل بمذكرة التفاهم فى مجال الفحص المسبق قبل الشحن للصادرات المصرية مع اتخاذ الإجراءات اللازمة لشهادات المطابقة، وكذا التعاقد مع خبير استشاري لإعداد دراسة الجدوى الخاصة بإقامة المنطقة الصناعية المصرية بمنطقة الجيلي السودانية.
كما تم عقد الاجتماع الثاني لمجلس الأعمال المصري السوداني المشترك بالخرطوم بحضور المهندس عمرو نصار وزير التجارة والصناعة، ود. موسى كرامة وزير الصناعة والتجارة بجمهورية السودان ودراسة امكانية تنفيذ مشروعات مصرية سودانية مشتركة بالبلدين او بدولة افريقية ثالثة في مجالات الصناعة والنقل واللوجستيات والبنية التحتية والكهرباء.

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>