<

 غرفة صناعة الحبوب : التعاقد لاستيراد 100 ألف طن أرز هندي بقيمة 38.5 مليون دولار خلال شهرين 

مجدي الوليلي عضو مجلس ادارة غرفة صناعة الحبوب

مجدي الوليلي نائب رئيس الشعبة العامة للمصدرين

كشف المهندس مجدي الوليلي عضو مجلس ادارة غرفة صناعة الحبوب باتحاد الصناعات، عن تعاقد عدد من المستوردين على نحو 100 ألف طن أرز من منشأ هندي بقيمة تتراوح ما بين 37- 38.5 مليون دولار .

وقال في تصريحات خاصة لـ” أموال الغد” إنه من المتوقع أن يتم دخول تلك الكميات وطرحها بالسوق المصرية خلال شهري يناير وفبراير 2019 ، مشيرا إلى أنه من المتوقع أن يتم طرحها بأسعار تتراوح ما بين 8.5- 9 جنيهات وذلك وفقا لتكلفة كل مستورد خاصة وأن أسعار الارز الهندي تتراوح حاليا ما بين 370-385 دولار للطن.

وأضاف الوليلي أن تلك الكميات لا تمثل إلا نسبة محدودة في العجز الحالي للارز في مصر والذي ترواح وفقا لتصريحات د. على المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية ما بين 700-800 ألف طن حتى بداية موسم الحصاد الجديد للارز خلال 2019 ، مشيرا إلى أن تحرك المستوردين لاستيراد الارز خلال الفترة الحالية يأتي رغبة في سد العجز وكذلك مواجهة الطلب المتزايد استعدادا لشهر رمضان.

وأشار إلى أن بتلك الكميات المتوقعة سيسصل حجم ما تم استيراده من الارز سواء من منشأ صيني او هندي لنحو 250 ألف طن وهو لا يمثل إلا 40% فقط من حجم العجز الموجود، لافتا إلى أنه سيتم توريد الكميات المتعاقد عليها للفائزين في المناقصة الخاصة بتوريد الارز الابيض المستورد لهيئة السلع التموينية البالغة 47.5 ألف طن خلال الفترة من أول فبراير وحتى الأول من مارس 2019 .

وكانت وزارة التموين قد طرحت المناقصة رقم 1 لاستيراد الأرز الأبيض والتي كانت عبارة عن عروض فنية ومالية وتم اخذ عينات منه واجراء اختبارات الطهي والتذوق بمعهد بحوث تكنولوجيا الاغذية بوزارة الزراعة ، حيث تم التعاقد على 47.5 ألف طن أرز من منشأ صيني .

وطالب الوليلي بضرورة قيام وزارة التموين بطرح مناقصات اخرى لتوريد الارز المستورد من أجل سد العجز والذي مثل نحو 50% حتى بداية موسم الحصاد الجديد،  خاصة مع أثبات المناقصة الماضية مدى توافق الارز الصيني مع مذاق الارز المصري وذوق المستهلك .

 

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>