«التصديري للجلود» يستهدف تحقيق صادرات بقيمة 200 مليون دولار خلال 2019

المهندس محمود سرج ، رئيس المجلس التصديري للجلود

المهندس محمود سرج ، رئيس المجلس التصديري للجلود

يستهدف المجلس التصديري للجلود والمنتجات الجلدية والأحذية وصول حجم صادرات القطاع لنحو 200 مليون دولار خلال العام المقبل 2019 من خلال التركيز على تعزيز صادرات المنتجات الجلدية وكذلك التوسع بالسوق الأفريقي.

وقال المهندس محمود سرج رئيس المجلس التصديري في تصريحات خاصة لـ” أموال الغد” ، إن المجلس يستهدف ذلك النمو مع  الاستقرار المتوقع للمدابغ التي تم نقلها إلى الروبيكي ومعاودتها لمزاولة التصدير، بالإضافة إلى تغلب المدابغ على سوء الجلود من خلال لجوء بعضها إلى استيراد الجلود الخام من الخارج والقيام بالعملية التصنيعية عليها وزيادة قيمتها المضافة وإعادة تصديريها.

وتراجعت صادرات مصر من قطاع الجلود ومنتجاته بنسبة 9% خلال الـ 10 أشهر الأولى من العام الجاري لتسجل نحو 90 مليون دولار مقابل 98 مليون دولار خلال نفس الفترة من 2017 .

وأرجع ذلك الانخفاض إلى العديد من العوامل يأتي على رأسها تراجع أسعار الجلود العالمية بنسبة تتخطى 50% ، وكذلك انخفاض العملات في بعض الدول المنافسة بما أدى إلى توسعهم في التصدير بأسعار تقل عن سعر المنتجات المصرية ، فضلا عن تأثير نقل المدابغ إلى الروبيكي والتي أدت إلى توقف بعض المدابغ عن التصدير لمدة تتراوح ما بين شهرين إلى 3 أشهر.

وأضاف سرج أن من بين أسباب التراجع أيضا انخفاض جودة الجلد المصري نتيجة ظهور بعض الامراض في الثروة الحيوانية خلال العام الجاري، بالإضافة إلى المشكلة الدائمة المتمثلة في سوء عملية السلخ بالمجازر.

وعن خطة المجلس لزيادة الصادرات ، أشار إلى  أن المجلس يعمل على زيادة صادرات قطاع المنتجات الجلدية وخاصة الأحذية في ظل وضع خطط من أجل الحد من التهريب للأحذية ومكوناتها للسوق المصرية بما يجعل المصانع تعمل بطاقات انتاجية أعلى وزيادة الجودة بما يشجع على التصدير.

ولفت سرج إلى  أن المجلس يستهدف التوسع في السوق الافريقي  خاصة شرق ووسط افريقيا وقام المجلس بالمشاركة في عدد من الزيارات التي قام بها اتحاد الصناعات خلال العام الجاري إلى رواندا واوغندا وتنزانيا كما يجرى مباحثات مع بعض الدول الاخرى ، فضلا عن استهداف التوسع في الدول العربية ، حيث أن المجلس يدرس تنظيم عدد من الأسابيع التجارية بتلك الدول ومنها ” السعودية والكويت والبحرين وأوغندا وزامبيا والجابون وكينيا والسودان والاردن والعراق.

 ونوه أن المجلس يقوم حاليا بوضع عدد من المقترحات وخطة عمل بشأن كيفية استغلال الخلاف وسوء العلاقات الأمريكية الصينية خلال الوقت الحالي  من أجل دخول السوق الامريكية عبر اتفاقية الكويز والتي تسمح بدخول المنتجات المصرية للسوق الامريكية بجمارك صفرية .

وأوضح تقرير التجارة الخارجية الصادر عن الهيئة العامة للرقابة على الصادرات والواردات والذي حصل أموال الغد على نسخة منه، أن دباغة الجلود تستحوذ على 94.4% من صادرات القطاع بقيمة 85 مليون دولار خلال الفترة من “يناير- أكتوبر 2018”.

ولفت التقرير إلى أن قيمة صادرات مصر من الأحذية لم تتجاوز نحو 4 ملايين دولار خلال الـ 10أشهر الأولى من العام الجاري ، وكذلك لم تتخط صادرات الملابس والمصنوعات الجلدية عن مليون دولار، وباقي الجلود 11 ألف دولار.

واستحوذت   10 دول  على 94% من إجمالي صادرات القطاع خلال الفترة من “يناير- أكتوبر 2018” بقيمة 84.49 مليون دولار، يأتي على رأسها البرتغال بقيمة 21.71 مليون دولار، ثم ايطاليا بقيمة 20.04 مليون دولار، و اسبانيا بقيمة 17.56 مليون دولار، والهند بقيمة 9.81 مليون دولار.

وبلغت قيمة صادرات الجلود ومنتجاتها للصين الشعبية نحو 5.2 مليون دولار، ولهونج كونج نحو 4.16 مليون دولار، ولتركيا نحو 2.6 مليون دولار، ولفيتنام نحو 1.82 مليون دولار، ولليونان نحو 1.51 مليون دولار، ولبريطانيا وشمال ايرلندا نحو 80 ألف دولار.

 

 

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>