صادرات الأثاث المصري تتراجع 2.3% لتسجل 246 مليون دولار خلال 10 أشهر

مافيل للأثاث - صادرات الأثاث المصري

معرض اثاث - ارشيفية

تراجعت صادرات الأثاث المصري خلال أول 10 أشهر من 2018 لتسجل نحو 246 مليون دولار مقابل 271 مليون دولار خلال نفس الفترة من العام الماضي بانخفاض قدره 2.3%.

وقال إيهاب درياس رئيس المجلس التصديري للأثاث في تصريحات خاصة لـ”أموال الغد” ، إن القطاع لا يجد  أي دعم حاليا فعلى الرغم من البرامج الكثيرة لمساندة الصناعة والتصدير والمعارض ولكن عدم توفير التمويل اللازم لها يجعلها مجرد حبر على ورق ، حيث يتأخر صرف دعم المعارض بشكل كبير فضلا عن وضع قواعد لا تتناسب مع قطاع الاثاث جعل الشركات تحجم عن المشاركة نظرا لارتفاع تكلفة الاشتراك بالشكل اللائق وعدم صرف الدعم، هذا فضلا عن حصة القطاع الضئيلة ببرنامج المساندة التصديرية والمتأخرة أيضا منذ عامين.

وأكد  على ضرورة حل تلك المشكلات من أجل اتاحة الفرصة للنجاح للاستراتيجية التي وضعها المجلس بالتعاون مع  غرفة الاخشاب باتحاد الصناعات والتي تستهدف العمل على زيادة الصادرات لتتراوح ما بين 500-800 مليون دولار على مدى 5-10 سنوات  من خلال التوسع في الاسواق خاصة الدول الافريقية وأمريكا.

ورهن  درياس زيادة الصادرات المصرية بصفة عامة وليس الأثاث بتكاتف كافة الجهات المعنية وتقديم الدعم اللازم للصادرات من الدولة وتنفيذ برامجها لدعم الصادرات على أرض الواقع وألا تكون مجرد تصريحات بوسائل الأعلام مثلما يتم حاليا.

واستحوذت  10 دول  82% من قيمة صادرات القطاع خلال الفترة من “يناير- أكتوبر 2018” يأتي على رأسها السعودية بقيمة 49.02 مليون دولار، تليها الامارات بقيمة 36.54 مليون دولار، ثم العراق بقيمة 35.2 مليار دولار.

وسجلت صادرات الاثاث لسلطنة عمان  نحو  29.47 مليون دولار، للأردن  نحو  24.53 مليون دولار، والسودان نحو 20.02 مليون دولار، وللبنان نحو 13.64 مليون دولار، و للمغرب نحو 5.86 مليون دولار، ولإيطاليا نحو 3.14 مليون دولار، ولقطر نحو 520 ألف دولار.

وبلغت قيمة صادرات  مصر من الاثاث الخشبي نحو  233 مليون دولار، والاثاث المعدني نحو 18 مليون دولار، و الخشب ومشتقاته  نحو 7 ملايين دولار ، ومنتجات خشب أخرى نحو 5 ملايين دولار، ومفصلات وتركيبات نحو مليون دولار، واثاث من لدائن نحو 137 ألف دولار، واثاث اخر نحو 147 ألف دولار، واثاث من خيزران نحو 37 ألف دولار، وفلين ومصنوعاته نحو 29 ألف دولار.

 

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>