هشام دنانة: 600 مليار دولار تكلفة استراتيجية الاقتصاد الرقمى العربى.. والعوائد تزيد عن الثلاث أضعاف

الدكتور هشام دنانة رئيس الفريق البحثى لاعداد الاستراتيجية العربية للاقتصاد الرقمى

كشف الدكتور هشام دنانة رئيس الفريق البحثى لاعداد الاستراتيجية العربية للاقتصاد الرقمى، أن تكلفة تنفيذ الاستراتيجة تصل إلى 60 مليار دولار سنوياً، أى نحو 600 مليار دولار خلال 10 سنوات، مشيراً إلى أن العوائد تزيد عن ثلاثة أضعاف حجم الانفاق.

وأشار في تصريحات على هامش فعاليات النسخة الأولى من مؤتمر الاقتصاد الرقمي العربي، تحت رعاية الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، إلى أن الدراسة تقدم 50 برنامج عمل تتناسب مع ظروف كل دولة على حدا، حيث تم تقسيم البلدان العربية إلى ثلاثة مجموعات حسب مدى جاهزيتها التكنولوجية لتطبيق الاقتصاد الرقمى.

وأوضح أن أولى مشروعات الاستراتيجية ستبدأ باصدار تشريعات موحدة لدفع عمليات التجارة الالكترونية البينية العربية، والثانى يتمثل في دعم المحتوى العربى على شبكة الإنترنت، مشيراً إلى أن الاستراتيجية اختارت 6 قطاعات للعمل على تنميتها هى الصحة والزراعة والتعليم والصناعة والتجارة والخدمات المالية.

وأكد أن توفير الاستثمارات اللازمة للتنفيذ سيكون من خلال شراكات مع جهات ومؤسسات دولية والصناديق الحكومية والقطاع الخاص، وهو ما يعزز من نجاح وسرعة تنفيذ منظومة الاقتصاد الرقمى، وتنمية الاقتصاديات العربية.

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>