الغرفة التجارية : 50% تراجعا بحجم المعروض من زينة  ” الكريسماس” .. و20% ارتفاعا بالأسعار

46.4 مليون دولار حجم واردات مصر من لعب الاطفال خلال 8 أشهر

كشف بركات صفا نائب رئيس شعبة الأدوات المكتبية ولعب الأطفال والخردوات بغرفة القاهرة التجارية ، عن وجود تراجع بحجم المعروض من هدايا وزينة الكريسماس بنسبة لا تقل عن 50% عن العام الماضي، مع ارتفاع أسعارها بنسبة 20%.

وقال في تصريحات خاصة لأموال الغد إن كثير من المستوردين عزفوا عن الاستيراد في هذا الموسم الذي كان يعد أحد المواسم الهامة في هذا القطاع حيث كان يمثل قبل ثورة 25 يناير 2011 نحو 10% من فاتورة الاستيراد بقيمة تصل لنحو 5 ملايين دولار، في حين لا يتعدى حجم الاستيراد حاليا عن مليون دولار.

وأضاف صفا أنه بالرغم من اقتراب موعد الاحتفال بالكريسماس وعيد الميلاد إلا أن حجم الطلب لا يتجاوز 20% حاليا، نتيجة تراجع القوى الشرائية وتحولها للتركيز على شراء احتياجات الأسرة الأساسية وكذلك عدم عودة السياحة إلى طبيعتها واكتفاء الفنادق باستخدام اشجار عيد الميلاد للسنوات الماضية وكذلك استخدام افكار جديدة لتزيين، وكذلك تراجع الطلب على لعب الاطفال التي كان يتم شرائها لتقديمها كهدايا في الكنائس والفنادق.

وأوضح أن أسعار زينة الكريسماس يوجد بها ارتفاع لا يقل عن 20% ، حيث تبدأ أسعار أشجار عبد الميلاد الصغيرة من 20 جنيه، وافرع الإضاءة لا تقل عن 20 جنيه، وبابا نويل لا تقل عن 10 جنيهات الأحجام الصغيرة للغاية .

وعن تأثير تحرير سعر الدولار الجمركي، أكد أن ذلك سيتسبب في رفع الأسعار خلال الفترة المقبلة بما لا يقل عن 10% ، بالرغم من المستهلك المصري لم يعد لديه القدرة على تقبل أي زيادات في الأسعار.

وارتفعت فاتورة استيراد مصر من لعب الاطفال خلال ال 8 أشهر الأولي من العام الجاري لتسجل 46.444 مليون دولار في مقابل 36.971 مليون دولار خلال نفس الفترة من العام الماضي بنمو 25.6%.

وأكد صفا أن هذه القيمة لا تعد حقيقية خاصة في ظل حسابها على القيمة المقبولة جمركية، حيث أن هناك تقدير جزافي لرسائل لعب الاطفال الواردة حيث أن طن لعب الاطفال تحسب قيمته جمركيا بقيمة 2400 جنيه بدلا من 1200 جنيه، بما أدى ارتفاع قيمة الحاوية من 30 ألف جنيه لتسجل ما بين 120-150 ألف جنيه.

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>