عاطف حلمي: ٤٪ نسبة مساهمة الاقتصاد الرقمي في الناتج المحلي المصري

عاطف حلمي وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات الأسبق

قال عاطف حلمي وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات الأسبق أن  نسبة مساهمة الاقتصاد الرقمي في الناتج المحلي المصري تُقدر بنحو ٤٪.

وأشار إلى أن تلك النسبة ترتفع في الولايات المتحدة الأمريكية إلى ٨٪، في حين تصل إلى ٦٪ بالاتحاد الأوروبي، و٥٪ في الامارات العربيه المتحده.

وأوضح أن المرحلة الراهنة تمثل فترة التحول إلى الاقتصاد الرقمي الذي سيؤثر على الحياة العربية، لتطوير الاقتصاديات العربية، مشيراً إلى أن الدول العربية تختلف أوضاعها الاقتصادية، حيث يعمل بعضها على الاستدامة الاقتصادية، والتي تأتي في مقدمتها دولة الإمارات، في ظل أستهدافها استراتيجيات تدعم الاقتصاد الرقمي، منوهاً أن الاقتصاد يسهم في ايجاد فرص عمل.

وأكد على أهمية التحول والتكيف مع المعطيات الاقتصادية العالمية، مشيراً إلى ثلاث عوامل من شأنها تعزيز الاقتصاد الرقمي بالوطن العربي هي تقسيم الدول العربية الى مجموعات لتطوير استراتيجية الاقتصاد الرقمي بها وفقاً لظروفها الداخلية، مشيراً إلى تقسيم الدول إلى ثلاث مجموعات الأولي تضم دول الخليج والتي تمتلك بنية تحتية قوية، والمجموعة الثانية تتصمن دولاً ذات تعداد سكاني قليل نسبياً يدعم حدوث تطور في الاقتصاد الرقمي مثل الاردن، المغرب، ولبنان، المجموعة الثالثة تتضمن الدول ذات الإضرابات الداخلية مثل سوريا، اليمن، وليبيا.

وأضاف حلمي أن العامل الثاني يتمثل في ضرورة توافر البنية التحتية اللازمة لإحداث التطوير في الاقتصاد الرقمي، كذلك الأجهزة من موبايل، وكمبيوتر، ونقاط البيع، وبرامج التطبيق.

وشدد على أهمية التأثير الحكومي لتشجيع العمل الرقمي كمنسق للتنسيق بين مختلف الجهات للارتقاء بمنظومة الاقتصاد الرقمي، وهو ما اعتبره العامل الثالث لتعزيز الاقتصاد الرقمي عربياً.

وانطلقت أعمال المؤتمر الأول للاقتصاد الرقمى العربى اليوم الأحد، بأبو ظبى برعاية الشيخ محمد بن زايد آلِ نهيان ولى عهد أبوظبى نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة وذلك بهدف إطلاق الرؤية العربية المشتركة للاقتصاد الرقمى كعامل أساسى يشجع على زيادة التعاون الإقتصادى والتجارة البينية  .

 

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>