طارق عامر يطرح رؤية مصر للتحول للإقتصاد الرقمى وتعزيز الشمول المالى بمؤتمر «الإقتصاد الرقمى العربى» بأبو ظبى

وكيل محافظ البنك المركزي لتكنولوجيا المعلومات

جانب من مشاركة وكيل محافظ البنك المركزي لتكنولوجيا المعلومات بالمؤتمر الأول للاقتصاد الرقمي

انطلقت ، اليوم الأحد، في أبو ظبي، أعمال مؤتمر “الاقتصاد الرقمي العربي” في نسخته الأولي ، برعاية الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي من أجل إطلاق الرؤية العربية المشتركة للاقتصاد الرقمي.

شارك فى الجلسة الأولى للمؤتمر طارق عامر محافظ البنك المركزى وعاطف حلمى وزير الاتصالات الأسبق وريتشارد كيربى رئيس لجنة مراجعة الاستراتيجية وكبير مستشارى التعاون الإقليمى فى مجال الحكومات الاليكترونية.

وحضر عامر ممثلا  لمصر لطرح رؤيتها حول التحول لمجتمع رقمى وشرح التجربة المصرية فى تنفيذ استراتيجة الشمول المالى وكيف أن مصر اتخذت خطوات كبيرة فى هذة المجالات والتى تعتبر جزء لا يتجزأ من عملية الإصلاح الإقتصادى الشامل التى تنفذها مصر فى ظل القيادة السياسية الحالية  .

من جانبه أعرب د. على الخورى مستشار مجلس الوحدة الاقتصادية العربية ورئيس الاتحاد العربى للاقتصاد الرقمى عن أمله أن يشكل انطلاق المؤتمر الأول- الذى يستمر لمدة يومين- نقطة تحول للاستفادة من الاقتصاد الرقمى فى تطوير أسلوب الحياة وتحسين مستوى الأداء فى كافة المجالات باستخدام الاقتصاد الرقمى.

ويهدف المؤتمر الى توحيد الرؤية  العربية على تفعيل وتعزيز التعاون المشترك ووضع حجر الأساس لإنعاش وإحياء العلاقات الاقتصادية بين الدول العربية، مبنية على المعرفة الرقمية وتطوير البنى التحتية التكنولوجية والتشريعية، ودعم خطط التحول الرقمي والتطور التكنولوجي في الدول العربية.

ويحضر المؤتمر ممثلين عن الدول العربية، فضلا عن كبار الخبراء العالميين والمتخصصين في مجالات الاقتصاد الرقمي، إلى جانب ممثلي المنظمات الدولية، من ضمنها: الأمم المتحدة والبنك الدولي والمفوضية الأوروبية والتعاون الاقتصادي والتنمية.

وسيناقش كبار صناع القرار وخبراء التكنولوجيا من كافة أنحاء العالم الاستثمارات الرئيسة في التكنولوجيا، والتشريعات ذات الصلة وتأثيرها  على التنمية الاقتصادية والاجتماعية

ويشارك أحمد أبو الغيط الأمين العام لجامعة الدول العربية في افتتاح المؤتمر؛ تلبية للدعوة التي تلقاها من قيادة الإمارات، وتأكيدا لاهتمام الجامعة العربية الكبير بالعمل على دعم خطط التحول الرقمي والتطور التكنولوجي في الدول العربية، من خلال حشد الخبرات والقدرات المتاحة وإطلاق الطاقات الكامنة في مختلف الدول العربية، من أجل مواكبة التغيرات النوعية والمتسارعة التي تشهدها بنية الاقتصاد الحديث على المستوى الدولي.

وتستهدف الرؤية دعم التنمية المستدامة والاستثمار في المشاريع التكنولوجية والبنى التحتية في الوطن العربي في مجالات التحول الرقمي، وبناء المدن الذكية والتعليم والرعاية الصحية والزراعة والتصنيع والإنتاج.

وسيتم خلال المؤتمر تقديم المبادرات والمشاريع التنموية المنبثقة عنه؛ لعرضها واعتمادها في القمة العربية على مستوي القادة المزمع عقدها في تونس في مارس/ آذار 2019.

وانطلقت أعمال المؤتمر الأول للاقتصاد الرقمى العربى اليوم الأحد، بأبو ظبى برعاية الشيخ محمد بن زايد آلِ نهيان ولى عهد أبوظبى نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة وذلك بهدف إطلاق الرؤية العربية المشتركة للاقتصاد الرقمى كعامل أساسى يشجع على زيادة التعاون الإقتصادى والتجارة البينية  .

 

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>