رئيس جامعة القاهرة: نعيش مرحلة الثورة الصناعية الرابعة.. والاقتصاد الرقمي لغة العصر 

الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس جامعة القاهرة

الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس جامعة القاهرة

نستهدف تدشين الجامعة الدولية التي ستقود المواطن للاقتصاد الرقمي

قال الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس جامعة القاهرة إن العصر الذي نعيش فيه الأن هو عصر الثورة الصناعية الرابعة، التي تتميز بإختراق التكنولوجيا المتقدمة كافة المجالات والقطاعات، بما في ذلك الربوتات، الذكاء الإصطناعي، البلوك تشين، وتكنولوجيا النانو، والتكنولوجيا الرقمية، وإنترنت الأشياء، والطباعة ثلاثية الأبعاد، وما لهذه التغيرات من أثار إقتصادية وإجتماعية.

وأكد أن التكنولوجيا الرقمية المتقدمة اصبحت هي لغة العصر العالمية، ومن لم يستطع إتقان هذه اللغة والتعامل معها سوف يفقد كافة وسائل الإتصال والتواصل مع العالم الخارجي .

وأشار إلى أنه إنطلاقاً من الإهتمام المشترك، نشأت وتلاقت الرغبة المشتركة بين جامعة القاهرة ومجلس الوحدة الاقتصادية العربية على إبرام مذكرة لتنظيم مشترك في مجالات سبل وأطر دعم الاقتصاد الرقمي في الدول العربية.

وأوضح خلال مشاركته في المؤتمر الاقتصادي الرقمي الأول في أبوظبي أن ذلك التعاون يهدف إلى تحسين مستوى المعرفة بالاقتصاد الرقمي وأهميته في العالم العرب، والمشاركة في إعداد الدراسات والتقارير المتعلقة بمجالات الاقتصاد الرقمي، وإقامة المؤتمرات والندوات العلمية وورش العمل ذات الصلة بالاقتصاد الرقمي، والتعاون مع الحكومات العربية لتطوير ومواءمة التشريعات والقوانين الرامية لتسهيل تفعيل آليات ونظم الاقتصاد الرقمي الحديثة.

وأكد أن التعاون سيسهم في التشجيع والترويج من أجل توعية وتوجيه المستثمرين لإعتماد المرافق والبنى التحتية الكافية لضمان ممارسة آليات وتطبيقات الاقتصاد الرقمي بشكل آمن وموثوق، والإستفادة من أفضل الممارسات والأطر القانونية والتشريعية والتجارب الدولية الشبيهة.

وأضاف أن الكثير من الدراسات الحديثة اثبتت الأثر الاقتصادي والإجتماعي الإيجابي للتحول إلى إستخدام التكنولوجيات الرقمية المتقدمة يختلف هذا الأثر بإختلاف درجة تقدم الدول في مدى توافر وإستخدام التكنولوجيات الرقمية فيزيد الأثر بزيادة درجة التقدم .

وشدد أن جامعة القاهرة هي الصرح الأكاديمي العريق في الوطن العربي وتحتوي على عديد من الكليات ذات التخصصات المتميزة منها العلمية مثل: كليات الهندسة والعلوم والطب والصيدلة والزراعة التي تساعد في إيجاد الحلول الإبتكارية للتحول إلى الاقتصاد الرقمي بالإضافة الى الكليات النظرية وأهمها كلية الأقتصاد والعلوم السياسية، الأداب والأثار وغيرها من الكليات العريقة التي تساعد في (تغير الثقافات ) بما يؤهل لعملية تحول أمنة وتعامل مع التكنلوجيات الحديثة.

وأوضح رئيس جامعة القاهرة أن مجلس الوحدة الأقتصادية العربية بجامعة الدول العربية بتبني رؤية طموحة بأن يكون شريكاً مُمكناً لبناء اقتصادات رقمية تنموية مستدامة في الوطن العربي من خلال تبني التطوير والإبتكار والإبداع لحلول وتطبيقات الاقتصاد الرقمي في الدول العربية، ووفقاً للقواعد والمعايير الدولية.

وأعلن الخشت عن باكورة أعمال هذه الإتفاقية حيث مناقشة الرؤية الإستراتجية العربية للتحول للاقتصاد الرقمي والتي تم  تصميمها من خلال أقدم المراكز البحثية في الجامعة وهو (مركز البحوث والدراسات الاقتصادية والمالية) بكلية الاقتصاد والعلوم السياسية بالمشاركة مع شركة (Hands on Management Consulting)  EFESO) Consulting) .

وأوضح رئيس جامعة القاهرة أنه من المستهدف تدشين الجامعة الدولية التي ستقود المواطن للاقتصاد الرقمي، هذا بالإضافة إلى اعتماد الجامعة منذ اسبوعين بكالوريوس الذكاء الاصطناعي، ومقرراو التفكير النقدي، وريادة الأعمال، مشيرا إلى أن جامعة القاهرة تستهدف أن تكون جامعة رقمية.

وانطلقت أعمال المؤتمر الأول للاقتصاد الرقمى العربى اليوم الأحد، بأبو ظبى برعاية الشيخ محمد بن زايد آلِ نهيان ولى عهد أبوظبى نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة وذلك بهدف إطلاق الرؤية العربية المشتركة للاقتصاد الرقمى كعامل أساسى يشجع على زيادة التعاون الإقتصادى والتجارة البينية  .

 

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>