«بلتون» تتوقع تثبيت أسعار الفائدة في أخر اجتماعات السياسة النقدية لعام 2018

بلتون - صورة ارشيفية

بلتون - صورة ارشيفية

أكدت بلتون المالية على توقعاتها بشأن الإبقاء على أسعار الفائدة خلال اجتماع لجنة السياسة النقدية في 27 ديسمبر.

وأشارت «بلتون» إلى ارتفاع عائدات سندات الخزانة بشكل مستمر، أعلى من المستويات التي كانت عليها قبل خفض أسعار الفائدة، بصرف النظر عن اتجاه سياسة أسعار الفائدة، متوقعة استقرار العائدات عند مستويات أعلى من 19%، مما سيحافظ على جاذبية الاستثمار في أدوات الدخل الثابت المصرية بين السياسات النقدية التضييقية في الأسواق الناشئة.

وأوضحت في مذكرة بحثية لها، اليوم الثلاثاء، أن هدوء مستويات التضخم يؤكد رؤية البنك المركزي المصري بأن احتواء الضغوط التضخمية سيؤدي لوصول متوسط قراءات التضخم في الربع الرابع لعام 2018 إلى النطاق المستهدف بحد أقصى 16%.

وأضافت: «انخفض المعدل السنوي للتضخم العام في نوفمبر إلى 15.7%، مقارنة بقراءة أكتوبر عند 17.7% وأقل من توقعاتنا عند 17.5%. جاء ذلك بدعم من ارتفاع أسعار المواد الغذائية بوتيرة أقل بنحو 18.7% لأسعار المواد الغذائية، مقارنة بـ 20.2% في أكتوبر، والذي نرى أنه راجعاً إلى ارتفاع بوتيرة أبطأ في أسعار الفواكه والخضروات بنسبة 47.9%، مقارنة بأعلى مستويات ارتفاعها بنسبة 52.7% في أكتوبر، وجاء تضخم أسعار المواد الغذائية إلى جانب ارتفاع أسعار السجائر والكحول بوتيرة أبطأ أيضاً بنحو 10.2% مقارنة بـ 22.9% في أكتوبر، وتراجع المعدل السنوي للتضخم الأساسي أيضًا ليسجل 7.94%، مقارنة بـ 8.86% في أكتوبر.»

وتابعت في الورقة البحثية: «على أساس شهري، انخفض التضخم العام بنحو 0.8% في نوفمبر، مقارنة بارتفاعه بنسبة 2.6% في أكتوبر وبخلاف توقعاتنا بارتفاعه بنحو 0.8%. وبالمثل، شهد التضخم الأساسي ارتفاع بوتيرة أبطأ بنحو 0.46% على أساس شهري، مقارنة بارتفاعه بنسبة 1% في أكتوبر. وذلك نتيجة تراجع أسعار السلع الغذائية بنحو 1.8% مقارنة بارتفاعها بنسبة 3.5% في أكتوبر مع تراجع أسعار الفواكه والخضروات بنسبة 5.8%.

 

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>