وزير قطاع الأعمال: المصانع المصرية تعمل بنحو 50% من طاقاتها الإنتاجية

هشام توفيق وزير قطاع الاعمال العام

هشام توفيق وزير قطاع الاعمال العام

قال هشام توفيق وزير قطاع الأعمال العام، إن حجم الإنتاج من الشركات المصرية يصل في المتوسط إلى ما بين ٣٠ إلى ٥٠ % من الإمكانات المتاحة، لان السوق المحلي صغير مقارنة بحجم استيعاب الأسواق الخارجية.

وأوضح خلال مؤتمر تنمية الصادرات الذي ينظمه المجلس التصديري للسلع الهندسية، أن التصدير أداة مهمة لنمو الاقتصاد، مضيفا أن    الوزارة يمكنها دعم الصادرات من خلال الشركة القابضة للنقل البري والبحري بتوفير الخدمات اللوجستية بأسعار مخفضة لتشجيع القطاع الخاص على التوجه إلى الخارج.

وذكر توفيق أن الوزارة بإمكانها توفير خطوط النقل للتوجه إلى افريقيا وفي المقدمة شرق ووسط القارة بالإضافة إلى تشغيل الخطوط الملاحية الموجودة ماقبل ٢٠١١ الى جنوب أوروبا مثل ايطاليا وفرنسا.

ونوه أن حجم التجارة الأفريقية البينية يصل إلى ١٢ %حيث تصل إلى ٤٠ % في امريكا، و٦٠ % في أوروبا.

ومن جانبه قال عمرو فريخة، رئيس المجلس التصديري للصناعات الهندسية أن  إجمالي عدد المصدرين في قطاع الصناعات الهندسية يصل إلى  ١٠٠٠ شركة منهم ١٤ شركة فقط تستحوذ على ٨٠%من صادرات القطاع.

وأكد ان أن مشروع تنمية الصادرات  ترتكز على تلخيص تجارب الدول المجاورة مثل الهند والمغرب وتركيا للوقوف على عناصر التقدم لها، مشيرا إلى أن مصر تحتل  المرتبة ٧١ في الصادرات الهندسية على مستوى العالم، وهي مرتبة متأخرة عن الدول المماثلة لها حيث تحتل جنوب افريقيا مركزا متقدما للصادرات بقيمة ٢٢ مليون يورو.

 

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>