<

” افريكسيم بنك” يستهدف زيادة حجم التجارة البينية الأفريقية لـ 250 مليار دولار بحلول 2021

بنك التنمية الإفريقي

يستهدف البنك الافريقي للاستيراد والتصدير ” افريكسيم بنك”” رفع قيمة التجارة البينية الافريقية لنحو 250 مليار دولار بنهاية 2021 .

وقال د. بنديكت اوراما رئيس المجلس إدارة البنك ، إن حجم التجارة الأفريقية بلغت نحو 170 مليار دولار في 2014، مشيرا إلى أن المعرض الأفريقي الأول للتجارة البينية والذي يعقد في الفترة من 11 الي 17 ديسمبر الجاري في القاهرة يعد تحديا كبيرا أمام البنك الأفريقي لتحقيق أهدافه التي وضعها فى خطته الاستراتيجية الخمسية ” امباكت 2021″.

وأوضح خلال المؤتمر المنعقد الآن، أن البنك يسعى من خلال الخطة إلى زيادة حجم التجارة بين الدول الافريقية والوصول بها إلى مستويات اكبر تساعد في تنمية الدول واستغلال كافة الفرص المتاحة، لافتا إلى أنه من المستهدف إقامة المعرض كل عامين.

وأضاف اوراماه أنه من المستهدف أن يتم ابرام صفقات تجارية تبلغ قيمتها 25 مليار دولار خلال فعاليات المعرض، موضحا أن أهمية المعرض تأتي في ظل استهدافه رفع حجم التجارة من 15% حاليا لنحو 22% في عام 2021.

وأكد أن الدول الأفريقية بحاجة إلي تطوير التصنيع وزيادة التجارة داخل أفريقيا بالإضافة إلي عدم الاعتماد على تصدير المواد الخام وكذلك خلق المزيد من الصادرات ذات القيمة المضافة.

وذكر أن أحد الأسباب الرئيسية وراء انخفاض التجارة بين البلدان الإفريقية هو قلة الآليات المتاحة للوصول لمعلومات دقيقة عن الأسواق والتجارة داخل القارة.

ونوه اوراماه، أنه على الرغم من زيادة حصة التجارة البينية بين الدول الأفريقية من 10% في عام 1995 الي حوالي 15-18% حاليا من إجمالي حجم التجارة الأفريقية إلا أنها لا تزال قليلة مقارنة بأوروبا والتي تصل الي 59% وآسيا بنسبة 51% وأمريكا الشمالية بنسبة 37%، ولذلك نسعى إلى زيادتها

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>