تدشين الاتحاد العربي لمنتجي ومصدري التمور خلال الشهر الجاري

6.5 مليون طن حجم انتاج الدول العربية من التمور

كشف عبد الوهاب الراجحي رئيس الاتحاد العربي لمنتجي ومصدري التمور تحت التأسيس، أنه سيتم إطلاق وتدشين الاتحاد بشكل رسمي خلال لشهر الجاري، والذي تم البدء  في إنشائه منذ بداية العام الجاري.

وقال خلال الجلسة النقاشية على هامش معرض فوود افريكا الذي انطلق اليوم بمركز القاهرة الدولي للمؤتمرات والمعارض، إن إنشاء الاتحاد يأتي في ظل استحواذ الدول العربية على 75% من لحجم الإنتاج العالمي للتمور بنحو 6.5 مليون طن سنويا في حين يبلغ الإنتاج العالمي نحو 8.5 مليون طن.

وأضاف الراجحي أن مصر تعتبر الأولى عربيا في انتاج التمور في حين تعد تونس الاعلى قيمة في التصدير، موضحا أن الهدف من الاتحاد هو تبادل الخبرات بين الدول العربية في مجال التمور، وكذلك بحث كيفية الارتقاء بذلك القطاع الهام.

ولفت إلى أن الاتحاد يلاقي دعم كبير من رؤساء الدول وسفراء جامعة الدول العربية، حيث يتفق الجميع على أن التمور العربية لابد أن يكون لها الريادة.

وأكد أشرف كمال الامين العام للاتحاد العربي للتمور أن انطلاق الاتحاد العربي لمنتحي ومصدري التمور من مصر وخلال فعاليات معرض فوود أفريكا يؤكد على ريادة مصر ودورها في دعم وتنمية صناعات قطاع التمور.

وأوضح أن الاتحاد حتى الآن يضم نحو ١٢ دولة عربية، لافتا إلى أن اللجنة المؤسسة للاتحاد راعت وجود توازن بين عدد المنتجين والمصدرين داخل الاتحاد، وأن الباب مازال مفتوحا للجميع للانضمام.

ولفت كمال إلى أن الدول الأعضاء تدرك أهمية قطاع التمور كموروث اقتصادي وديني وعربي أصيل، مؤكدا انه في السابق قدمت الدول العربية للعالم البترول والآن تقدم للعالم مارد جديد قادم بقوة وقاطرة تقود الناتج المحلي الإجمالي في المستقبل القريب وسيكون هو ” الذهب الاحمر” الذي يقود التنمية في الدول المنتجة للتمور في حالة التركيز على تطويره.

وأضاف  أن الدول الاعضاء بالاتحاد تعمل على الإسراع بتنمية قطاع التمور لما يمثله من أهمية في تأمين الأمن الغذائي العربي والعالمي، مضيفا ان مصر تصدر نحو ٤٠ ألف طن من التمور سنويا وأنه رقم قليل للزيادة بشكل كبير في حالة تقليل المهدر والتالف.

وأبدى كمال سعادته للزخم الكبير المتواجد لدعم وتنمية قطاع التمور خاصة في مصر، داعيا إلى دعم ثقافة استهلاك التمور ليس فقط في أوقات معينة خلال العام ولكن طوال العام لما يملكه التمر من مميزات صحية.

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>