علي الخوري: نستهدف إطلاق استراتيجية الاقتصاد الرقمي العربي منتصف الشهر الجاري

كشف علي الخوري مستشار مجلس الوحدة الاقتصادية العربية ورئيس مجلس إدارة الاتحاد العربي للاقتصاد الرقمي عن صياغة استراتيجية عالمية المحتوى في مجالات الاقتصاد الرقمي، حيث قام الاتحاد بتشكيل لجنة فرعية مؤلفة من خبراء عرب ودوليين ومنظمات دولية مثل الأمم المتحدة والبنك الدولي ومنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية لدراسة ومراجعة وصياغة الاستراتيجية النهائية.

وأوضح خلال المؤتمر الصحفي الخاص بالإعلان عن مؤتمر الاقتصاد الرقمي العربي في أبوظبي 16-17 ديسمبر 2018، أن اللجنة تعمل على مراجعة الاستراتيجية، التي سيتم رفعها للتصديق عليها من قبل جامعة الدول العربية ومجلس الوحدة الاقتصادية العربية والاتحاد العربي للاقتصاد الرقمي قبل عرضها وإطلاقها رسميا مع ممثلي الدول العربية في الجلسة الافتتاحية لمؤتمر الاقتصاد الرقمي العربي الأول في أبوظبي.

أشار إلى أن الفترة الراهنة تشهد التحضير لضم الاستراتيجية للملفات التي ستُعرض على القادة العرب في القمة المقبلة المزمع عقدها في تونس في مارس العام المقبل.

أضاف الخوري أن المجلس قام في سبتمبر الماضي بالتعاقد مع جامعة القاهرة لتصميم دراسة الاستراتيجية العربية للاقتصاد الرقمي.

وتعني الدراسة بمفاهيم الاقتصاد الرقمي والثورة الصناعية الرابعة، بالإضافة إلى التحليل القطاعي والبيئي والآثار الاقتصادية والاجتماعية للتحوّل الرقمي في العالم العربي.

كما تهدف الدراسة إلى تقصّي الواقع الرقمي في الوطن العربي بمقارنات تفصيلية لقدرات الاقتصادات المتقدمة وتحديد العقبات الرئيسة والفرص الاقتصادية للدول الأعضاء في جامعة الدول العربية.

وتابع الخوري: ” نصع أولويات أعمال الاقتصاد الرقمي في الدول العربية نصب أعيننا في ظل الفرص الحقيقية لتطوير اقتصاداتنا … ونريد تفعيل الرؤية العربية المشتركة لتحسين الأحوال المعيشية لمجتمعاتنا العربية وأوضاعنا الاقتصادية عن طريق حشد الاستثمارات البينية والخبرات العربية وتوجيه صناديق الاستثمار الدولية لبناء أطر التنمية المستدامة في العالم العربي .”

ومن الجدير بالذكر أن مجلس الوحدة الاقتصادية العربية ينظم المؤتمر الأول المعني بالاقتصاد الرقمي العربي في أبوظبي وذلك لعرض محاور الاستراتيجية العربية المشتركة للاقتصاد الرقمي الداعمة للتنمية المستدامة والاستثمار في المشاريع التكنولوجية والبنى التحتية في الوطن العربي.

ومن المستهدف أن يستعرض مؤتمر الاقتصاد الرقمي العربي الأول محاور الاستراتيجية بالإضافة إلى الفرص الاقتصادية المتاحة للدول العربية من جراء الحول الرقمي، في ظل وجود فرص حقيقية للاستثمارات البينية بين الدول العربية للاستثمار في البنى التحتية للتكنولوجيا والاقتصاد الرقمي.

كما سيتم إدارة مجموعة من المحاور لدعم خطط التحول الرقمي للحكومات العربية، وتعزيز خطط الشمول المالي ودعم تطوير البنى التحتية المعرفية والتشريعية والتكنولوجية في الدول العربية.

 

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>