وزير الصناعة: 208 ملايين يورو حجم التبادل التجاري مع ايرلندا خلال 2017

المهندس عمرو نصار وزير التجارة والصناعة

كشف المهندس عمرو نصار وزير التجارة والصناعة أن حجم التبادل التجاري بين مصر وايرلندا سجل نحو 208.4 مليون دولار خلال 2017 في مقابل 244.2 مليون دولار خلال 2016 بتراجع قدره 17.2%.

وقال خلال جلسة المباحثات الثنائية مع باتريك برين وزير التجارة الأيرلندي، على هامش منتدى الأعمال المصري الايرلندي الأول، إن  الصادرات المصرية غير البترولية لإيرلندا بلغت العام الماضي 47 مليون يورو مقارنة ب 24,5 مليون يورو خلال عام 2016 بنمو 91.8%.

وأشار نصار إلي أن الواردات المصرية من ايرلندا بلغت العام الماضي 161,4 مليون يورو مقارنة بنحو 219,7 مليون يورو خلال عام 2016 بمعدل انخفاض بلغ 26% .

وذكر  أن اللقاء أكد على أهمية تعزيز التعاون التجاري والصناعي المصري الأيرلندي على المستويين الثنائي والمستوى المتعدد ،لافتاً فى هذا الصدد إلى إمكانية إنشاء مشروعات مصرية أيرلندية مشتركة بقارة إفريقيا خاصة فى ظل التوجه المحلى للحكومة المصرية بالتواجد المكثف بدول القارة والاستفادة من استراتيجية العمل المصرية للتعاون مع دول القارة السمراء.

ولفت نصار  إلى الدور الهام للحكومتين المصرية والايرلندية فى تهيئة بيئة الأعمال للمستثمرين المصريين والإيرلنديين وإزالة التحديات التى قد تعترض حركة التبادل التجاري والاستثمارات المشتركة بين مصر وأيرلندا خلال المرحلة المقبلة .

وأكد باتريك برين وزير التجارة الأيرلندي  حرص بلاده على تعزيز أواصر التعاون الاقتصادي المشترك مع مصر خلال المرحلة الحالية باعتبارها محور اقتصادي واستثماري رئيسي بمنطقة الشرق الأوسط وقارة إفريقيا، مشيراً إلى أهمية الاستفادة من اتفاقية الشراكة المصرية الأوروبية وترجمتها لمشروعات تعاون تجارى واستثماري ملموسة تخدم الاقتصادين المصري والإيرلندي على حد سواء .

ولفت  إلى استعداد بلاده لنقل التكنولوجيات الصناعية والمعلوماتية المتطورة للاقتصاد المصري، مشيراً إلى أهمية خلق مناخ أعمال ملائم امام المستثمرين من كلا البلدين لبدء مشروعات مشتركة خاصة لرواد الأعمال من خلال توفير الحاضنات الصناعية.

وأشار برين إلى ضرورة استغلال الإمكانيات الاقتصادية الهائلة للبلدين وترجمتها لمشروعات تعاون ملموسة تخدم الاقتصادين المصري والايرلندي على حد سواء، مشيراً إلى التزام أيرلندا بالتواجد في السوق المصري وذلك تحت مظلة الاتحاد الأوروبي.

وأوضح أهمية الاستفادة من علاقات أيرلندا المتميزة مع المملكة المتحدة والولايات المتحدة الأمريكية لتعزيز التبادل التجاري والاستثمارات المشتركة بين مصر وأيرلندا خلال المرحلة المقبلة

 

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>