جولدمان ساكس: 2019 سيكون عاماً استثمارياً صعباً لأسواق الأسهم والسندات

استثمارات - صورة أرشيفية

قال بنك جولدمان ساكس إن 2019 ستشهد تباطؤ النمو الاقتصادي وانكماش ميزانيات البنوك المركزية واستمرار نوبات التقلب، ما يتسبب في عام صعب جديد لعوائد الاستثمار المعدلة حسب المخاطر.

وأضاف البنك الأمريكي في مذكرة صادرة أمس الاثنين، أنهم يتوقعون أن يكون العام المقبل أفضل ولكن العوائد ستظل منخفضة وذلك بالنسبة لمحافظ التخصيص العالمية متعددة الأصول.

وتابع جولدمان ساكس أنه بالرغم من أن الانخفاض في قيم فئات الأصول حسنت التوقعات على المدى المتوسط، لكننا نرى أن الأداء الاقتصادي الأضعف في 2019 من الممكن أن يحد من العوائد المحتملة.

ويرى البنك أنه يجب زيادة المخصصات بالنسبة للأسهم، لكن على الرغم من ذلك يوصي بحيازة أكبر للكاش وخفض التوصية بالنسبة للسندات.

ويقول البنك في هذا الصدد: “لا نزال نرى عوائد ضعيفة معدلة حسب المخاطر في أسواق الدخل الثابت ونتوقع إجمالي عوائد سلبية بالنسبة للسندات مع تصاعد الضغط على العوائد وفروق الائتمان في النصف الأول من العام القادم“.

وتابع أنه من المحتمل أن يكون هناك أسباب أقل للتشاؤم بالاتجاه الهبوطي بالنسبة للسندات مع نهاية 2019، لأن عوائد سندات الخزانة لآجل 10 سنوات من المحتمل إعادة تسعيرها في أحداث بها تباطؤ اقتصادي أقوى أو تراجع أعمق في سوق الأسهم.

 

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>